بعد اتهامه بـ"التحرش الجنسي" في حق موظفة.. إقالة منصف السلاوي من شركة للأدوية بأمريكا

أعلنت شركة "GlaxoSmithKline" الأمريكية المتخصصة في صناعة الأدوية، اليوم الأربعاء، أن العالم المغربي منصف السلاوي الذي كان على رأس فريق "راب سبيد" الذي أحدثه دونالد ترامب لإيجاد لقاح لفيروس كورونا، قد تمت إقالته من منصبه كرئيس مجلس إدارة شركة " Galvani Bioelectronics" المملوكة للشركة الأولى.

وحسب ما أوردته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية في تقرير حول الموضوع، فإن قرار الإقالة، جاء بعد ظهور مزاعم تتهم منصف السلاوي بالتحرش الجنسي والقيام بسلوكات غير لائقة، في حق موظفة تشتغل في شركة "كلاغسو سميث كلين" التي كانت يشتغل فيها السلاوي لمدة تصل إلى 30 سنة.

ووفق ذات المصدر، فإن الموظفة التي تم التحفظ على إعلان إسمها من طرف الشركة الأم، تقدمت بشكاية لإدارة الشركة منذ عدة أسابيع، ادعت فيها بأنها تعرضت للتحرش الجنسي ولتصرفات غير لائقة من طرف منصف السلاوي، مشيرة في شكايتها أن هذا الأمر حدث منذ عدة سنوات، دون ذكر التاريخ بالضبط.

وقالت الناطقة الرسمية باسم شركة " GlaxoSmithKline" كاثلين كين، بأن الشركة قامت بتعيين مكتب للتحقيق في المزاعم التي تقدمت بها الموظفة، مشيرة إلى أن التحقيقات قد أكدت حدوث تلك التحرشات، وهي أول شكاية تحرش في حق العالم منصف السلاوي، مظيفة أن تلك السلوكات غير مقبولة من طرف المعني بالأمر الذي استغل منصبه القيادي للقيام بها، وهو ما يتنافى مع سياسة الشركة، قبل أن تشير بأنه سيتم إزالة إسم السلاوي من منشأة البحث والتطوير في روكفيل بولاية ميريلاند.

وقالت واشنطن بوست، أن الدكتور منصف السلاوي لم يعلق بعد عن هذه القضية التي تفجرت اليوم الأربعاء، وقد تناقلتها العديد من الوسائل الإعلامية الأمريكية والعالمية، في الوقت الذي خرج فيه مسؤولون بالشركتين يُعربون عن أسفهم لما حدث.

وأشارت واشنطن بوست، أن منصف السلاوي عمل في الشركة الأمريكية الأولى لعدة عقود، وقد تولى منصب الرئيس الأول في قسم اللقاحات، قبل أن يتولى منصب رئيس مجلس إدارة شركة "غالفاني بيوإلكترونيك"، ويعود له الفضل في اختراع 14 لقاحا خلال 10 سنوات.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن الإدارة الأمريكية، بقيادة دونالد ترامب، كانت قد كلفت البروفيسور المغربي والأستاذ الجامعي بجامعة هارفرد، منصف السلاوي، بقيادة الأبحاث المتعلقة بمحاولة الوصول للقاح ضد فيروس "كوفيد 19"، وذلك في ماي الماضي.

ونجحت عملية "وراب سبيد" التي كان يشرف عليها السلاوي في طرح لقاحين ضد فيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية في ظرف شهور معدودة من انطلاقها.

ويعد السلاوي المزداد بمدينة أكادير سنة 1959، والذي تابع دراسته بالمغرب إلى حين حصوله على الباكالوريا، أحد أبرز علماء المناعة على مستوى العالم، وسبق أن درَّس الطب بجامعة بروكسيل ثم بكلية الطب بجامعة هارفرد وجامعة "تافتس" المتخصصة في الدراسات الطبية ببوسطن.

وساهم للسلاوي خلال مشواره العلمي في اكتشاف عشرات اللقاحات المناعية لفيروسات خطيرة ومتطورة، حصلت على اعتماد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وسيكون الآن على رأس الفريق الذي يعتمد عليه الرئيس الأمريكي للوصول إلى لقاح ضد كورونا خلال السنة الجارية.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy