بعد اغتيال سليماني.. نيويورك ترفع درجة التأهب تحسبا لـ"انتقام" إيراني

 بعد اغتيال سليماني.. نيويورك ترفع درجة التأهب تحسبا لـ"انتقام" إيراني
الصحيفة - وكالات
الجمعة 3 يناير 2020 - 22:11

قال مسؤولون أمريكيون يوم الجمعة إن الولايات المتحدة ترسل قرابة ثلاثة آلاف جندي إضافي إلى الشرق الأوسط من الفرقة 82 المحمولة جوا كإجراء احترازي وسط تصاعد التهديدات للقوات الأمريكية في المنطقة. 

وأضاف المسؤولون الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم أن القوات ستنضم إلى زهاء 750 جنديا أُرسلوا إلى الكويت هذا الأسبوع. يأتي ذلك في أعقاب اغتيال الولايات المتحدة لأمريكية، لقائد فيلق "القدس" الإيراني، قاسم سليماني، أثناء وصوله إلي العراق.

في سياق مرتبط، قال رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلاسيو إن مسؤولي الأمن في المدينة رفعوا درجة التأهب لاحتمال حدوث انتقام إيراني من ضربة جوية أمريكية في بغداد يوم الجمعة أودت بحياة قاسم سليماني أبرز قادة طهران العسكريين. 

وتتحسب المدينة باستمرار لهجمات إرهابية محتملة لكن رئيس البلدية قال إن الخطر زاد بشكل كبير في ضوء الموارد التي تمتلكها دولة مثل إيران بالمقارنة بتنظيمات مثل القاعدة أو الدولة الإسلامية. 

وقال دي بلاسيو في مؤتمر صحفي "يتعين أن نفترض أن هذا العمل (الضربة الجوية) يضعنا في حالة حرب بحكم الأمر الواقع". 

ودعا دي بلاسيو وكبار مسؤولي الشرطة لعقد المؤتمر الصحفي بعد أن توعدت إيران بالانتقام ردا على الضربة الجوية التي أودت بحياة سليماني العقل المدبر لتوسيع النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط. 

وقال مفوض الشرطة في نيويورك ديرموت شاي إن الضباط رفعوا درجة الاستعداد بالفعل وإن سكان المدينة يمكن أن يشاهدوا في بعض المناطق المزيد من الضباط بالزي الرسمي وبعضهم مدجج بالسلاح. 

ولم يحدد تلك المناطق لكن جرت العادة على أن يكون الوجود المكثف للشرطة في محطات المترو ووسائل النقل العام الأخرى والأماكن السياحية.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...