بعد الاستعانة بطائرات "الدرون".. مهربو المخدرات يفتحون معابر "تحت الماء" لتهريب الحشيش إلى سبتة

لازال مهربو المخدرات في المغرب يفاجئون السلطات الأمنية الإسبانية في سبتة المحتلة، بالأساليب الجديدة المبتدعة لتهريب مخدر الشيرا "الحشيش" إلى داخل سبتة، ويجسدون بذلك مقولة "الحاجة أم الاختراع" في ظل إغلاق الحدود وتشديد المراقبة بسبب وباء كورونا المستجد.

فبعد الاستعانة بطائرات "الدرون" لتهريب المخدرات بين المغرب وسبتة، طيلة شهور سنة 2020، بسبب إغلاق معبر تراخال وتوقف حركة العبور، اكتشفت السلطات الأمنية الإسبانية في سبتة خلال اليومين الأخيرين، أسلوبا جديدا لتهريب الحشيش من المغرب إلى سبتة، لم يكن يخطر على بال أحد.

ووفق ما أوردته مصادر إعلامية محلية في هذا السياق، فإن بحرية الحرس المدني الإسباني ضبطت يوم الأحد الأخير، محاولتين لتهريب المخدرات إلى سبتة من السواحل المغربية، عن طريق تهريبها تحت الماء من طرف غطاسين محترفين.

وأوضحت ذات المصادر نقلا عن بلاغ للحرس المدني، أن 3 أشخاص مغاربة جرى توقيفهم، إثنان منهم في شاطئ تراخال، والثالث في شاطئ بينزو، وبحوزتهم شحنات من مخدر الشيرا يصل وزنها الإجمالي إلى 359 كيلوغرام، قاموا بتهريبها من السواحل المغربية تحت الماء.

وتم العثور على الأشخاص الثلاثة وهم يرتدون ملابس الغطس الاحترافية، وقنينات الأوكسجين، إضافة إلى محركات تُسرع من تنقلهم تحت الماء دون الحاجة إلى الصعود إلى السطح أو الاستعانة بالجذف بالأيادي، وبالتالي هو أسلوب جديد وغير مسبوق في محاولات تهريب الحشيش بين المغرب وسبتة.

وقال الحرس المدني، أن إثنين من الغطاسين الثلاثة انطلقا من ساحل الفنيدق، في حين أن الغطاس الثالث كان قد انطلق من ساحل بليونش في الساعة الواحدة بعد الزوال، في حين الإثنين السابقين تم ضبطهما بشاطئ تراخال بسبتة في الرابعة بعد الزوال، ويُرجح أن الغطاسين الثلاثة كانوا على اتفاق للقيام بهذه المحاولات.

وقامت عناصر الحرس المدني، بإيقاف الغطاسين الثلاثة الذين هم جميعا من جنسية مغربية، حيث تم وضعهم رهن التحقيق الأولي من طرف الأمن الإسباني، في انتظار تقديمهم إلى القضاء في المدينة، بينما تم الحجز على رزم المخدرات التي كانت بحوزتهم، إضافة إلى معدات الغطس من ملابس وقنينات الأوكسجين ومحركات التنقل تحت الماء.

وفتحت المصالح الأمنية الإسبانية تحقيقا لمعرفة ما إن كانت هذه هي أولى المحاولات لتهريب المخدرات إلى سبتة بهذه الطريقة، أم أنه كانت هناك محاولات سابقة ولم يتم اكتشاف هذا الأسلوب الجديد إلا مؤخرا، مثلما حدث مع محاولات تهريب المخدرات بطائرات "الدرون".

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy