بعد الحصول على تمويل من "أخنوش".. شركة "ساوند إنرجي" تتفاوض مع "التجاري وفا بنك" لتمويل التنقيب عن الغاز شمال المغرب

 بعد الحصول على تمويل من "أخنوش".. شركة "ساوند إنرجي" تتفاوض مع "التجاري وفا بنك" لتمويل التنقيب عن الغاز شمال المغرب
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الأربعاء 2 نونبر 2022 - 23:02

أعلنت شركة "ساوند إنرجي" البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز، أمس الثلاثاء، عن تمديد فترة التفاوض مع التجاري وفا بنك، أحد أكبر البنوك المغربية، بشأن تمويل مشروع التنقيب عن الغاز في حقلي "تندرارة الكبرى"، و"أنوال" بشمال المملكة المغربية.

وحسب بلاغ للشركة البريطانية، فإن مدة المفاوضات ستستمر إلى غاية 15 دجنبر المقبل، وسيتم خلالها التفاوض على الشروط الملزمة لاتفاقية التمويل، التي تصل إلى 206 مليون دولار، ما يعال 2,25 مليار درهم مغربي، على مدى 12 سنة.

وكانت "ساوند إنرجي" قد أعلنت في غشت الماضي، أنها تعمل على البحث عن مستثمرين مشاركين، من أجل توسيع نطاق أنشطة الاكتشاف في تندرارة وأنوال بشمال البلاد، خاصة في ظل وجود مؤشرات إيجابية عن وجود احتياطات للغاز في المنطقة.

كما أن الشركة نفسها، كانت قد أصدرت بلاغا في شتنبر الماضي استعرضت فيه حصيلة إنجازاتها في المغرب خلال النصف الأول من السنة الجارية، خاصة في حقل تندرارة، معتبرة أن ما تحقق يُعتبر "فخرا" لها بالنظر إلى الموارد المحدودة وفق ما جاء على لسان الرئيس التنفيذي للشركة غراهام ليون.

وحسب ذات المصدر، فإن المرحلة الأولى من استغلال حقل تندرارة عرفت في فبراير توقيع عقد لاستكمال استغلال الحقل، إضافة إلى تمكن الشركة من الحصول على قرض بشروط ملزمة قيمته 18 مليون دولار (167 مليون درهم مغربي)، من أجل تمويل عمليات تطوير حقل الغاز الطبيعي المُسال في منطقة تندرارة بإقليم فيكيك، مشيرة إلى أن الطرف المقرض هو شركة "إفريقيا للغاز" التي يملكها عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية الحالية.

كما أنه من الانجازات التي حققتها الشركة بشأن هذا الحقل هو البدء في مارس الماضي تطوير حقل تندرارة للغاز "تي إي-5" على مرحلتين، مع توقعها ببدء تصدير الغاز الطبيعي المسال المستخرج من هذا الحقل خلال العام الماضي، وبالضبط في شهوره الأخيرة.

كما استعرضت الشركة من بين الانجازات الأخرى المحققة في الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، توقيعها لاتفاق مع المكتب الوطني للكاربوهيدرات والمعادن "ONHYM" في مارس الماضي من أجل استغلال أنبوب الغاز "المغاربي الأوروبي" لنقل الغاز المستخرج.

واستطاعت ساوند إنرجي، وفق ذات البلاغ، من رفع رأسمالها خلال الفترة المذكورة بـ4 ملايين جنيه استرليني قبل يونيو الماضي، في الوقت الذي تسعى إلى الرفع من وتيرة التنقيب عن الغاز في مناطق أخرى على مقربة من حقل تندرارة.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...