بعد الضغوط المغربية.. وزيرة الخارجية الإسبانية: مدريد ستمتثل للقانون بما في ذلك واجب التعاون مع القضاء

 بعد الضغوط المغربية.. وزيرة الخارجية الإسبانية:  مدريد ستمتثل للقانون بما في ذلك واجب التعاون مع القضاء
الصحيفة - وسام الناصيري
الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 23:52

في الوقت التي تضغط الرباط بقوة على مدريد لكشف ملابسات سماح الأخيرة بدخول زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية إلى إسبانيا بجواز سفر جزائري مزور وإسم مستعار، أكدت وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانتشا غونزاليس لايا، اليوم الثلاثاء، في مؤتمر صحفي، أن بلادها ملزمة بـ "الامتثال الصارم للالتزامات الإنسانية"، وهو ما "تم شرحه بوضوح شديد" للمغرب.

وأكدت الوزيرة أن زعيم جبهة البوليساريو يعالج بأحد المستشفيات الإسبانية وفق هذا "الالتزام الإنساني"، قبل أن تعود لتؤكد أن علاقة إسبانيا والمغرب "عميقة ووثيقة"، والحوار بين البلدين يسير في نفس الاتجاه على جميع المستويات، مشيرة في نفس الوقت أن مدريد "ستمتثل للقانون بما في ذلك واجب التعاون مع العدالة الإسبانية".

وكانت وزارة الخارجية المغربية قد أكدت استدعاء السفير الإسباني في الرباط، ريكاردو دييز هوشليتنير، وذلك من أجل تقديم تفسيرات حول استضافة مدريد لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية بأحد المستشفيات وهو المتابع في قضايا تتعلق بجرائم حرب وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

وعبّرت الخارجية المغربية من خلال هذا الاستدعاء عن أسفها لموقف إسبانيا التي تستضيف على ترابها المدعو إبراهيم غالي، زعيم ميليشيات "البوليساريو" الانفصالية، المتهم بارتكاب جرائم حرب خطيرة وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان. حسب تعبير البلاغ.

وأضافت الوزارة، في بلاغها، أن المغرب يعبر عن خيبة أمله من هذا الموقف الذي يتنافى مع روح الشراكة وحسن الجوار، والذي يهم قضية أساسية للشعب المغربي ولقواه الحية.

واعتبرت الوزارة أن موقف إسبانيا يثير قدرا كبيرا من الاستغراب وتساؤلات مشروعة: لماذا تم إدخال المدعو إبراهيم غالي إلى إسبانيا خفية وبجواز سفر مزور؟

ولماذا ارتأت إسبانيا عدم إخطار المغرب بالأمر؟ ولماذا اختارت إدخاله بهوية مزورة؟ ولماذا لم يتجاوب القضاء الإسباني بعد مع الشكاوى العديدة التي قدمها الضحايا؟

وخلص البلاغ إلى أنه "لهذه الأسباب تم استدعاء السفير الإسباني بالرباط إلى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج لإبلاغه بهذا الموقف وطلب التفسيرات اللازمة بشأن موقف حكومته".

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...