بعد زيارة ولي العهد لـ"مَحج الرياض".. والي الرباط يقلص مساحات المقاهي المستغلة

 بعد زيارة ولي العهد لـ"مَحج الرياض".. والي الرباط يقلص مساحات المقاهي المستغلة
الصحيفة من الرباط
السبت 30 نونبر 2019 - 16:35

"لقد أعدنا تنظيم فوضى مقاهي محج الرياض". هكذا علق مسؤول بولاية الرباط على قرار محمد اليعقوبي، والي وعامل جهة الرباط، سلا والقنيطرة، بمنع مقاهي "محج الرياض" من استغلال الفضاءات الخارجية للمقاهي والمطاعم، بحكم "احتلالها للملك العام"، والتضييق على الفضاء المخصص للراجلين خصوصا بعد استكمال تهيئة "المحج" الذي صرفت عليها ملايير السنتيمات ليكون متنفسا راقيا في قلب العاصمة.

وفي الوقت الذي أكد بعض أرباب المقاهي والمطاعم في المحج أنهم فوجئوا بهذا القرار الذي سيكبدهم خسائر مالية كبيرة بحكم أن تصميم أغلب المقاهي والمطاعم في "محج الرياض" يعتمد على الفضاءات الخارجية واستغلالها، كما أنهم يدفعون مقابلا ماديا لاستغلال هذه الفضاءات، أكد آخرون أن الرواج التجاري للعديد من هذه المشاريع كان يعتمد على هذه المساحات المستغلة، وإقرار الوالي لهذا القرار يَعني الإفلاس التديريجي لأغلب هذه المشاريع بشكل تلقائي خلال أشهر مُقبلة.

ولم يفهم العديد من أرباب المقاهم والمطاعم في "محج الرياض" سبب هذا القرار المفاجىء للوالي، محمد اليعقوبي، غير أن مصادر عليمة أكدت لـ"الصحيفة" أن ولي العهد، الأمير الحسن، كان قد زار "محج الرياض" بداية هذا الأسبوع، وأبدى ملاحظته بخصوص "الفوضى" التي عليها المقاهي والمطاعم المتواجدة بـ"المحج" وعدم النظام، وكذا الاستغلال الكبير للملك العمومي لهذه المقاهي والمطاعم.

مصادر "الصحيفة" أكدت أن ملاحظة ولي العهد، الأمير الحسن، لم تخرج عن "إبداء رأي" دون أن تصل لطلب "منع"، غير أن نقل هذه الملاحظة للوالي اليعقوبي، جعل الأخير يسارع لـ"التطبيق الفعلي" لملاحظة ولي العهد، وأمر بشكل سريع بـ"تحجيم" المساحات المخصصة لمقاهي ومطاعم "المحج"، ودفع أغلبها لاستغلال المساحات الداخلية، دون تجاوزها.

ويبدو أن القرار سيكون له تداعيات كبيرة على الرواج الاقتصادي لـ"المحج" الذي يوجد في حي "الرياض" الراقي، ومن المنتظر أن يعتبر أغلب أرباب المشاريع المتواجدة به عن امتعاضهم عبر مراسلة رسمية للوالي، خصوصا وأن العديد من المشاريع التجارية بدأت فعليا تُعاني من شبه كساد منذ أشهر أدى إلى إغلاق العديد منها، وقرار الوالي، محمد اليعقوبي، الأخير سيزيد من تعقيد الوضعية الاقتصادية سواء للمقاهي والمطاعم أو لباقي المشاريع التي كان يفترض أن تفتح مع انتهاء تهيئة "المحج" الذي كان يُفترض أن يُصبح مركزا ترفيهيا ومتنفسا لأحد أرقى أحياء العاصمة الرباط.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...