بعد سحب سفيرة كييف من الرباط.. وزير الخارجية الأوكراني يعلن إجراء محادثات مع بوريطة

 بعد سحب سفيرة كييف من الرباط.. وزير الخارجية الأوكراني يعلن إجراء محادثات مع بوريطة
الصحيفة من الرباط
الجمعة 1 أبريل 2022 - 14:37

قال وزير الخارجية الأوكراني، ديميترو كوليبا، اليوم الجمعة، إنه تحدث مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، وهي الخطوة التي تأتي بعد أن أعلن الرئيس فلوديمير زيلينسكي مساء أول أمس الأربعاء سحب سفيرة كييف من الرباط بسبب عجزها عن "إقناع" المملكة بدعم بلادها في حربها مع روسيا.

وقال رئيس الدبلوماسية الأوكرانية في تغريدة على حسابه في "تويتر" إن أوكرانيا والمغرب تربطهما "علاقات ثنائية ودية"، مضيفا أن الطرفين يتطلعان إلى تعزيزها بشكل أكبر في جميع المجالات، بما في ذلك الأمن الغذائي وتعزيز التجارة والتعاون داخل المنظمات الدولية.

وتُعد هذه هي ثاني مرة يجري فيها مباحثات مع كوليبا خلال بضعة أيام، ففي 22 مارس المنصرم قالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج إن الطرين أجريا حديثا هاتفيا، وفي اليوم نفسه أعلنت أيضا عن محادثة بين وزير الخارجية المغربي ونظيره الروسي سيرغي لافروف.

ويوم الأربعاء قال الرئيس الأوكراني في كلمة "لقد استدعيت سفيرينا في المغرب وجورجيا لفشلهما في إقناع البلدين بدعم أوكرانيا"، مضيفا "هناك من يعمل للدفاع عن الدولة، لكي تتمكن أوكرانيا من حماية مستقبلها، ونحن نقدر عمل هؤلاء، وفي المقابل هناك من يضيعون الوقت من أجل البقاء في مناصبهم فحسب".

وجاء هذا الموقف بعد أن غاب المغرب لمرتين عن جلسة استثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة جرى فيها التصويت على قرار يدين الحرب الروسية على أوكرانيا، وقد حملت الخطوة تقريعا صريحا لعمل الدبلوماسية كييف بالرباط.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...