بعد فراره من الدانمارك.. السلطات المغربية تعتقل أحد أشهر "قراصنة الويب" وتُرحله إلى بلاده

كشفت الصحافة الدنماركية، أن "الهاكر" و"العقل المدبر" وراء الموقع الإلكتروني "DanishBites" الذي حجبته السلطات في الدنمارك قبل شهور، قد تم اعتقاله في المملكة المغربية في أكتوبر الماضي، قبل أن يتم ترحيله في الأيام الماضية إلى كوبنهاغن لبدء محاكمته.

وحسب ذات المصادر، فإن "قرصان الويب" الذي يُجهل إسمه الحقيقي، ظل في الحبس الاحتياطي في المغرب، لعدة أيام قبل أن يتم القيام بإجراءات ترحيله إلى الدنمارك وتسليمه للسلطات الأمنية الدنماركية لبدء محاكمته في القضايا المتورط فيها، والتي أبرزها تتعلق بانتهاك حقوق الملكية.

ويبدو أن المعني بالأمر، فرّ من الدانمارك مباشرة بعد دخول السلطات الأمنية على خط متابعة وحجب الموقع الشهير "داينش بايتس" الذي اكتسب شهرة كبيرة خلال سنة 2020 باستقطابه لملايين المتابعين، الأمر الذي لفت انتباه أجهزة المراقبة الأمنية على الأنترنيت، التي كشفت بأن الموقع هو من مواقع "تورنت تراكر" التي توفر للزوار جميع الملفات التي يرغبون فيها بشكل مجاني، وهو الأمر الذي يُعتبر انتهاكا لحقوق الملكية الفكرية.

وقالت الصحافة الدنماركية، أن الشخص الموقوف قد تم عرضه في الأيام القليلة الماضية على أحد محاكم العاصمة كوبنهاغن، حيث تم الاستماع إليه، في أول جلسة، استعدادا لبدء محاكمته في التهم المنسوبة إليه باعتباره أحد الأشخاص الذين يقفون وراء تأسيس الموقع المذكور.

وأضافت الصحافة الدنماركية، أن المعني بالأمر يبلغ من العمر 33 سنة، وقد جرى اعتقاله في المغرب، بعد صدور مذكرة شكاية بشأن موقعه من طرف منظمة محلية متخصصة في حقوق الملكية على الأنترنيت، مشيرة إلى أنه يُرجح أنه هو العقل المدبر وراء الموقع ومتزعم شبكة الهاكرز الذي أسسته.

وكان عدد من المشتبه فيهم قد تم توقيفهم في الدانمارك في الشهور القليلة الماضية، حيث تم توقيف على الأقل 6 أشخاص يُشتبه في كونهم من مساعدي الشخص الذي جرى اعتقاله في المغرب، ويُتوقع أن تبدأ محاكمة الجميع في الأسابيع القليلة الماضية.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن القوانين الدنماركية تمنع تأسيس المواقع الخاصة التي تعمل بتقنية "التورنت" التي تتخصص في توفير الملفات للزوار من مصادر مختلفة، بطريقة يصعب تعقبها، باعتبار أن ذلك ينتهك حقوق ملكية العديد من المؤسسات التي تُنتج محتويات رقمية أصلية على الأنترنيت.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy