بعد مروحيات "الأباتشي" الأمريكية.. المغرب يقترب من الحصول على مروحيات هجومية تركية

 بعد مروحيات "الأباتشي" الأمريكية.. المغرب يقترب من الحصول على مروحيات هجومية تركية
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الخميس 29 يوليوز 2021 - 14:35

بلغت المفاوضات المغربية التركية إلى المراحل النهائية بشأن صفقة حصول المغرب على مروحيات "T129 ATAK" الهجومية التي تصنعها الشركة التركية للصناعات الجوية "TAI" والشركة الإيطالية "AgustaWestland"، وبالتالي يقترب المغرب من امتلاك هذا النوع من المروحيات العسكرية.

ودخل المغرب في مفاوضات مع تركيا للحصول على هذا النوع من المروحيات الهجومية في سنة 2018، حيث كان وفد ممثل للقوات المسلحة الملكية قد توجه إلى تركيا، وتتحدث تقارير متخصصة الآن عن وجود اتفاق ووصول المفاوضات إلى مراحلها النهائية.

وسيحصل المغرب على عدد من مروحيات "T129 ATAK" وسيضيفها إلى مروحيات الأباتشي العسكرية التي اقتناها من شركة "بوينغ" بالولايات المتحدة الأمريكية التي من المفترض أنه استلم 24 وحدة منها خلال العام الجاري وفق الاتفاق المبرم مع الشركة الأمريكية، الذي ينص أيضا على تسليم المغرب 12 أباتشي أخرى في غضون السنوات الثلاث المقبلة.

وباقتناء المروحيات الهجومية التركية، سيُعزز المغرب ترسانته الحربية الجوية، وسيرفع من فعالية التدخلات الجوية، خاصة أن هذه المروحيات أبانت عن نجاعة كبيرة في التدخلات خلال الحرب على تنظيم "داعش" في العراق وسوريا.

وتتميز مروحيات "T129 ATAK" التركية بكونها مصممة ومجهزة لتشتغل في جميع الظروف والأحوال الجوية، وهي طائرة حربية هجومية، تقدر على حمل واطلاق 8 صواريخ، و4 صواريخ جو-جو، إضافة إلى توفرها على مدفع عيار 20 ملم، وإمكانية حمل وإطلاق صواريخ موجهة وغير موجهة.

وتكشف هذه الصفقة، توجه المغرب نحو تركيا لعقد عدد من صفقات التسلح، بدل الاعتماد بشكل كامل على الولايات المتحدة الأمريكية التي لازالت تُعتبر هي المزود الأول والرئيسي للمغرب بمختلف أنواع الأسلحة، حيث عقد المغرب مع تركيا في السنوات الأخيرة أكثر من 3 صفقات كبيرة.

وتهم هذه الصفقات الحصول على 13 طائرة مسيرة عن بعد "درون" من نوع "Bayraktar TB2" إضافة إلى صفقة مدرعات Ejder Yalcin، وقد حصل المغرب بالفعل على العديد منها، حيث دخلت الخدمة عمليا ضمن لتدعيم القوات الخاصة.

وهي المدرعات المجهزة بنظام SERDAR الأوكراني-التركي، وهو نظام جديد لإطلاق الصواريخ المضادة للدبابات تم تطويره بشكل مشترك بين الشركة التركية أسيلسان ومشروعات أوكروبونبروم الأوكرانية.

كما عقد المغرب صفقة معشركة "Aselsan" التركية المصنعة للأسلحة، بقيمة 50,7 مليون دولار، من أجل الحصول على منظمومة "Koral-EW" أو "منظومة كورال للحرب الإلكترونية"، وفق ما كشف عنه موقع "غلوبال ديفانس كورب".

وتتضمن الصفقة حصول الجيش المغربي على هذه المنظومة المكونة من وسائل اتصال عسكرية حديثة، وردارات، وأسلحة إلكترونية وأجهزة التحكم وإعطاء الأوامر، إضافة إلى نظام الملاحة وأسلحة أخرى، وسيحصل عليها المغرب خلال سنتي 2023 و2024.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...