بعد نشر الصحيفة لتفاصيله.. جيش إسرائيل: الإمارات عرضت إجلاء يهود من المغرب

 بعد نشر الصحيفة لتفاصيله.. جيش إسرائيل: الإمارات عرضت إجلاء يهود من المغرب
الصحيفة من الرباط
الخميس 16 أبريل 2020 - 16:30

أكدت إذاعة إسرائيلية تابعة للجيش الإسرائيلي اليوم الخميس، ما نشره موقع "الصحيفة" أمس الأربعاء، حول قيام الإمارات العربية المتحدة بعرض خدماتها على إسرائيل لإجلاء رعايا إسرائيليين عالقين في المغرب بسبب إغلاق الأخير لحدوده لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

وحسب صحيفة إسرائيلية نقلا عن النشرة الإخبارية الصباحية لهذا اليوم لإذاعة Galei Tzahal التابعة للجيش الإسرائيلي، فإنها أكدت قيام الإمارات بالاتصال بالسلطات الإسرائيلية وعرضت عليها إجلاء رعاياها العالقين في المغرب في رحلة خاصة رفقة الرعايا الإماراتيين العالقين بدورهم في المغرب.

ووفق ذات المصدر، فإن الإمارات نجحت في إجلاء 180 مواطنا من رعاياها كانوا عالقين في المغرب خلال الأسابيع الماضية، وظل 74 أخرون في المغرب، وقد قررت الإمارات الاتفاق مع إسرائيل لجلب الإسرائليين العالقين من المغرب برفقة الإماراتيين الذين لم يتمكنوا من العودة إلى ديارهم في الرحلة السابقة.

ومثلما نشر موقع "الصحيفة" في تقرير أمس بناء على المعطيات الخاصة التي توصل بها، أكدت الإذاعة الإسرائيلية رفض المغرب للاتفاق الإماراتي، وأشارت بأن الرباط غضبت من قيام الإمارات بعرض خدماتها على إسرائيل دون إدخال المغرب في المناقشات.

وخلق هذا الحادث، أزمة حادة بين المغرب والإمارات، وفق المصادر الإسرائيلية، وقد رفض المغرب السماح بأي رحلة جوية نحو إسرائيل أو الإمارات، الأمر الذي جعل الإسرائيليين العالقين في المغرب يضطرون للبقاء داخل تراب المملكة، بعضهم تم وضعهم في فنادق مراكش على نفقة الحكومة المغربية، وأخرون تم احتوائهم داخل منازل تابعة للطائفة اليهودية في الدار البيضاء.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية الذي نقل الخبر عن إذاعة الجيش، أن من بين أسباب الأزمة والصراع بين المغرب والإمارات، هو قيام الأخيرة بتنظيم حملة ضد الحكم الملكي في المغرب، والادعاء بأنه يخضع لتوجهات الإسلاميين، وبأنه ضعيف وينهار، وهو الأمر الذي دفع المغرب لتقوية علاقاته مع قطر في منطقة الخليج في تحالف ضد الإمارات.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...