بقيمة مليار دولار.. المغرب يُصدر سندات في السوق الدولية على مرحلتين لسد "الثقوب المالية"

 بقيمة مليار دولار.. المغرب يُصدر سندات في السوق الدولية على مرحلتين لسد "الثقوب المالية"
الصحيفة من الرباط
الجمعة 25 شتنبر 2020 - 12:00

أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن المغرب أصدر، أمس الخميس، سندات في السوق المالية الدولية بقيمة مليار أورو على مرحلتين؛ 500 مليون أورو لكل واحدة منهما.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن المرحلة الأولى تهم فترة استحقاق 5 سنوات ونصف، بسعر 99,374 في المائة، وسعر فائدة يناهز 1,495، أي بقسيمة بنسبة 1,375 في المائة، بينما تهم المرحلة الثانية فترة استحقاق 10 سنوات، بسعر 98,434 في المائة، وسعر فائدة يناهز 2,176 في المائة، أي بقسيمة بنسبة 2 في المائة.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا الإصدار، الذي يندرج في سياق صعب يتسم بعدم اليقين المرتبط بتطور جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وتداعياته على جودة قرض المصدرين، تكلل بنجاح كبير لدى المستثمرين الدوليين، وذلك بدفتر طلبات اكتتاب يتجاوز 2,5 مليار أورو صادر عن 197 مستثمرا، مضيفا أن هذا النجاح يؤكد الثقة التي يحظى بها المغرب لدى المستثمرين الدوليين في السندات ووكالات التصنيف.

وسجل أن هذا الإصدار كان ثمرة حملة ترويجية (NetRoadshow) أطلقها وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، إلى جانب فرق مديرية الخزينة والمالية الخارجية لدى مجتمع المستثمرين الدوليين.

وخلال هذه الحملة الترويجية، تم إبراز الاستقرار السياسي الذي تتمتع به المملكة، ومتانة إطارها الماكرو اقتصادي، والذي أكده تصنيف "درجة الاستثمار" الذي تمنحه وكالاتا التصنيف (S&P Global Ratings وFitch Ratings)، وكذا الإصلاحات الهامة التي تم تنفيذها تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي وضعت المغرب على طريق التنمية المستدامة وبناء دولة قانون ديمقراطية وحديثة ومنفتحة على العالم.

وشكلت هذه الحملة فرصة، أيضا، لإطلاع المستثمرين على التدابير الاقتصادية والاجتماعية التي اتخذتها المملكة للحد من تداعيات الأزمة الصحية ومواكبة إقلاع الاقتصاد الوطني.

وختم البلاغ بأن هذا الإصدار تم وفق نسق (144A/RegS) قصد تحقيق مشاركة واسعة للمستثمرين عبر العالم.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...