لقجع يتباحث مع سفير هنغاريا مشاريع تطوير كرة القدم في إطار "الديبلوماسية" الرياضية

 لقجع يتباحث مع سفير هنغاريا مشاريع تطوير كرة القدم في إطار "الديبلوماسية" الرياضية
الصحيفة - عمر الشرايبي
الخميس 6 ماي 2021 - 15:01

استقبل فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أول أمس الثلاثاء، بمقر وزرارة الاقتصاد والمالية، بالرباط، السيد ميكلوس ترمولير، سفير دولة هنغاريا بالمغرب، حيث تباحث الطرفان في سبل التعاون بمجال كرة القدم، في إطار علاقة الشراكة التي تجمع البلدين.

وهم النقاش بين لقجع والسفير الهنغاري، أمورا تهم تطوير البنى التحتية والملاعب، فضلا عن مجالات الرقمنة والتكوين، كما تحدث الجانبان عن مشاريع تهم النهوض بكرة القدم النسوية، هذا الورش الذي يحظى باهتمام الـ FRMF منذ أزيد من سنتين، إذ تسعى جامعة الكرة لإنجاحه بالانفتاح على خبرات خارجية في هذا المجال.

ويأتي هذا اللقاء، في إطار الدينامية التي تشهدها "الديبلومساية" الرياضية المغربية، بعد أسابيع من المحادثات الهاتفية التي جمعت ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مع نظيره بجمهورية هنغاريا، بيتر زيجارتو.

هذا التواصل بين الرباط وبودابيست، الذي أشاد من خلاله المسؤولان الحكوميان بالعلاقات الممتازة بين البلدين، والتي ما فتئت تتطور وتتنوع منذ الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى هنغاريا سنة 2016، يهم أيضا عدد من المجالات الحيوية، بما فيها الرياضة، كما يأتي في إطار توطيد العلاقات مع هنغاريا، العضو في مجموعة "فيشغراد"، تماشيا مع رؤية الملك الرامية إلى تنويع الشراكات داخل الاتحاد الأوروبي.

جدير بالذكر أن الخارجية المغربية، تنخرط كشريك استراتيجي مع بعض الجامعات الملكية الرياضية، نظرا للمكانة التي يلعبها رؤساء هذه الأخيرة، داخل المنتظمين القاري والدولي للرياضات التي يشرفون على تسييرها، وذلك حماية لمصالح الرباط، السياسية، وخاصة الملف المرتبط بقضية الصحراء المغربية والوحدة الترابية للمملكة.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...