بنك المغرب: المناخ العام للأعمال في المغرب "عادي"

 بنك المغرب: المناخ العام للأعمال في المغرب "عادي"
الصحيفة - متابعة
الأثنين 3 فبراير 2020 - 18:58

أفاد بنك المغرب بأن المناخ العام للأعمال في قطاع الصناعة و صف بـ"العادي" خلال الفصل الرابع من سنة 2019، وذلك من قبل 89 في المائة من أرباب العمل، وبـ"الملائم" في نظر 11 في المائة منهم.

وحسب نتائج النشرة الفصلية للاستقصاء حول الظرفية المتعلقة بالفصل الرابع من 2019، التي نشرها بنك المغرب، فإن هذا التقييم ينطبق على كل فروع الأنشطة.

وبخصوص ظروف التموين، فقط اعتبرها أغلبية الصناعيين "عادية" في مجموع فروع الأنشطة، معتبرين، كذلك، أن مخزون المواد الأولية ونصف المصنعة كان في مستوى عاد في مجموع فروع الأنشطة.

وفي ما يتعلق بتطور عدد المستخدمين خلال الأشهر الثلاث الأخيرة، صرح الصناعيون، إجمالا، بتسجيل ركود في عدد المستخدمين، لاسيما على صعيد "الميكانيك والتعدين"، و"الصناعة الغذائية"، و"الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية". فيما صرح 62 في المائة من المقاولات ركودا و24 في المائة ارتفاعا في قطاع "النسيج والجلد".

وخلال الأشهر الثلاثة المقبلة، يتوقع أغلبية الصناعيين ركودا في عدد المستخدمين، وذلك في مجموع فروع الأنشطة، باستثناء "النسيج والجلد"، حيث يتوقع أرباب العمل انخفاضا خلال الفصل الأول من 2020.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...