أحمد زكي يَضع تحالف "التقدم والاشتراكية" و"العدالة والتنمية" في الميزان السياسي

 أحمد زكي يَضع تحالف "التقدم والاشتراكية" و"العدالة والتنمية" في الميزان السياسي
الصحيفة
الأثنين 7 دجنبر 2020 - 21:50

في كتاب من 119 صفحة، أصدر الكاتب السياسي أحمد زكي، كتباا بعنوان: "تحالف حزب التقدم والاشتراكية وحزب العدالة والتنمية، من الرابح ؟ وكيف؟"، وهو مرجع بمقاربة سردية علمية تأريخية لتسليط الضوء على أهم المحطات السياسية، خصوصا فترة العقد السياسي الأخير.

الكتاب الجديد تدرج في تقديم المعطيات السياسية في علاقتها بالوقائع المرحلية، والتي أفرزت تحالفا، أثار نقاشا واسعا، حسب الكاتب، وفي ذات الوقت، قدم تفاصيلا، جد مهمة، لفهم مقومات ومدخلات ومخرجات هذا التحالف.

ويتضمن الكتاب مراجعا في مرحلة ما قبل بداية تحالف الحزبين (حزب التقدم والاشتراكية وحزب العدالة والتنمية) بالإضافة لسرد كرونولوجي لأهم الأحداث التي عرفها الإعداد للتحالف وموقع أحزاب "الكتلة الديمقراطية" من مفاوضات تشكيل حكومة بنكيران.

غلاف كتاب السياسي أحمد زكي

ويتطرق الكاتب في إصداره لفترة نشأة حزب "الأصالة والمعاصرة" وموقف حزب "التقدم والاشتراكية" من "الوافد" الجديد كما تناول فترة الربيع الديمقراطي وتأثيرها على المشهد السياسي آنذاك.

ويقول أحمد زكي، في ملخص الكتاب، أن تحالف حزب "التقدم والاشتراكية" مع حزب "العدالة والتنمية"، أثار جدلا واسعا داخل صفوف حزب "التقدم والاشتراكية" وداخل مختلف فصائل اليسار.

ويتحدث الكاتب عن أن ذلك التحالف "كان غير متوقعا بالنظر إلى الفرق الشاسع بين الحزبين، إن على المستوى الايديولوجي أو الاقتصادي والاجتماعي.

 ويضيف الكاتب، أنه وبعد مرور عقد على هذا الحدث السياسي الذي، بقدر ماهو فعلا فاجأ الجميع واستغله البعض لتصفية الحسابات، فإن المنطق يستدعي تحليل مختلف  جوانب هذا التحالف، تحليلا مبنيا على الوقائع الذي عاشها المغرب قبل 20 فبراير وبعدها بارتباط مع ما يعرف بالربيع الديمقراطي (وليس العربي). 

ويؤكد أحمد زكي في كتابه، أن الكتاب يسعى إلى إبراز المعطيات الموضوعية للمجتمع المغربي وتطورات الظروف الذاتية التي بني عليها هذا التحالف مع محاولة استنتاج الحصيلة الأولية، أولا بالنسبة للوطن وسيرورة التطور الديمقراطي والساحة السياسية، ثانيا بالنسبة للحزبين لمحاولة الإجابة على السؤال المحوري: من الرابح وكيف؟

تساؤلات حاول الكاتب الإجابة عنها اعتمادا على أدوات التحليل التي تقترحها العلوم السياسية بارتباط مع المحرك الأساسي للتاريخ، أي الصراع الطبقي بمنطلقاته السيوسيولوجية، وتناقضاته الرئيسية والثانوية وتطورات موازين القوى داخل المجتمع.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...