بوليف "يُحَرّم" قروض البرنامج الملكي و"يُعارض" فتوى الريسوني

 بوليف "يُحَرّم" قروض البرنامج الملكي و"يُعارض" فتوى الريسوني
الصحيفة – حمزة المتيوي
الأثنين 17 فبراير 2020 - 23:10

عاد الوزير السابق محمد نجيب بوليف، لإثارة الجدل مرة أخرى عبر حسابه في "الفيسبوك"، وهذه المرة بالتطرق لموضوع البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات الذي أطلقه الملك محمد السادس، والذي يعتمد على استفادة المقاولين الشباب من قروض بنكية بفائدة قليلة، حيث اعتبر القيادي في حزب العدالة والتنمية أن تلك القروض "محرمة شرعا".

وأورد بوليف في تدوينته أن "الربا قليله وكثيره له نفس الحكم، ولو كان الحق سبحانه يريد أن يفرق بينهما لما غفل عن ذلك عز وجل، والأبناك التشاركية المغربية والحمد لله موجودة لتقوم بما يلزم"، مرفقا تدوينته بآية قرآنية من سورة البقرة تقول "الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون".

تدوينة نجيب بوليف القيادي في حزب "العدالة والتنمية" والوزير السابق حول القروض البنكية

وجاءت تدوينة بوليف ردا على فتوى للعالم المقاصدي أحمد الريسوني، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والرئيس الأسبق لحركة التوحيد والإصلاح، والذي أجاز اعتماد الشباب على مثل هذه القروض، حيث اعتبر أن هذه المبادرة "ليست مبادرة تجارية وربحية على ما تعمل عليه البنوك عادة، لأن هذه النسبة المخفضة الظاهر منها أن لا تعطي ربحا يذكر للبنوك ولا لأية مؤسسة أخرى".

ومضى الريسوني أبعد من ذلك حين قال إن "هذا التوجه في حد ذاته يجب الإشادة به واستحسانه لأنه يتجه وجهة شرعية ومحمودة وهي تقديم القرض الحسن سواء من الدولة أو من الأغنياء الذي لهم فائض في حاجاتهم وقدراتهم، مؤكدا أن هذا القرض إن لم يكن قرضا حسنا خالصا فهو يقترب ويتجه إلى مبدأ القرض الحسن".

واعتبر الريسوني أن "القرض إذا كان ليس فيه تربح ربوي للمقرضين فهو قرض حسن مستحسن ومحمود شرعا وهو القرض الذي أمر به الشرع، وإذا كان فيه ربح قليل لهذه المؤسسات المقرضة فهذا يرخص فيه لذوي الأعذار من ضرورة وضائقة وليس عنده حل آخر"، وأضاف أن "الشباب وكل الناس بحاجة إلى زواج وأسرة وضمانات واحتياجات عديدة، وإذا كان ليس لديهم مصدر وملجأ آخر فيستطيعون أن يأخذوا بهذا القرض حتى لو افترضنا فيه نسبة للربح من البنوك، فيكون على سبيل الترخيص لا على سبيل أنه حلال ومستحسن كما هو في الحالة الأولى".

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...