"بوينغ" تؤجل مهمتها التجريبية غير المأهولة إلى محطة الفضاء الدولية

 "بوينغ" تؤجل مهمتها التجريبية غير المأهولة إلى محطة الفضاء الدولية
الصحيفة - متابعة
الأربعاء 4 غشت 2021 - 10:26

أعلنت شركة "بوينغ" تأخير رحلتها التجريبية غير المأهولة إلى محطة الفضاء الدولية التي كان من المقرر أن تنطلق أمس الثلاثاء عند الساعة 17,20 ت غ.

وجاء في تغريدة نشرتها "بوينغ سبايس"، "نؤكد اليوم إلغاء إطلاق مهمة ستارلاينر أوربيتال فلايت تيست-2. وسنوافيكم قريبا بمزيد من التفاصيل".

وكان من المتوقع أن تنطلق المركبة التي تحمل اسم "ستارلاينر" إلى الفضاء من قاعدة كاب كانافيرال في فلوريدا عند الساعة 13,20 بالتوقيت المحلي (17,20 ت غ) على متن صاروخ "أطلس 5" من صنع الكونسورسيوم "يونايتد لونش آلاينس".

وكان من المفترض إجراء هذه المهمة التجريبية الجمعة، لكنها أرجئت إلى الثلاثاء بعدما شغلت مركبة روسية محركاتها للدفع بشكل مباغت إثر التحامها بمحطة الفضاء الدولية، فتغي ر اتجاهها.

وكانت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) التي أوقفت برنامجها للرحلات الفضائية المكوكية سنة 2011 قد استعانت بخدمات "بوينغ" و"سبايس اكس" كي لا تضطر إلى الاتكال على الصواريخ الروسية للوصول إلى محطة الفضاء الدولية.

غير أن "بوينغ" تأخرت في هذا المجال. فخلال مهمة تجريبية أولى في دجنبر 2019، لم تنجح كبسولتها في الالتحام بمحطة الفضاء الدولية وعادت قبل الموعد المحدد لعودتها، الأمر الذي شك ل ضربة قاسية لعملاق الملاحة الجو ية الفضائية.

وأعدت ناسا سلسلة من التوصيات للشركة تتعلق خصوصا بالبرمجيات المستخدمة على متن المركبة التي كانت وراء المشكلة الأساسية خلال تلك الرحلة التجريبية.

أما "سبايس اكس" فأحرزت تقدما من جهتها ونقلت عشرة رواد إلى المحطة في مركبتها "كرو دراغون".

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...