بيدرو سانشيز يدعو لعلاقات جديدة بين المغرب والاتحاد الأوروبي

 بيدرو سانشيز يدعو لعلاقات جديدة بين المغرب والاتحاد الأوروبي
الصحيفة – بديع الحمداني
الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 20:30

دعا رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز إلى العمل لإيجاد صيغة جديدة للعلاقات التي تربط الاتحاد الأوروبي بالمغرب، تدخل ضمن إطار المنفعة المتبادلة، لجعل العلاقات مع المغرب أكثر قُربا.

وأضاف سانشيز في مقال هنأ فيه الملك محمد الساس بمناسبة الذكرى العشرين لاعتلائه عرش المغرب حسب "أوروبا بريس" قائلا " إننا ملزمون بإنشاء علاقات جديدة مع المغرب، نظرا للدور الذي يلعبه المغرب في قضايا تُعتبر ذات أولوية للإتحاد الأوروبي".

وأشار سانشيز إلى الاتفاقيات المتعددة التي تربط بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مثل اتفاقية الصيد البحري واتفاقيات التجارة والفلاحة، وهي كلها اتفاقيات تتطلب من وجهة نظره إلى ضرورة إيجاد صيغة أقوى تدعمها.

واعتبر سانشيز العلاقات المغربية والاسبانية نموذجا مهما للعلاقات الثنائية المثمرة بين بلدين صديقين، مؤكدا على التزام إسبانيا في تعزيز هذه العلاقات.

كما أشار سانشيز إلى العلاقات التي تجمع المغرب وإسبانيا في المجال الأمني لمحاربة الإرهاب ومعالجة قضايا الهجرة، داعيا إلى الاعتراف بالمجهود الذي يقوم به المغرب في هذا المجالات، خاصة قضية الهجرة.

ولم ينس سانشيز الإشارة إلى العلاقات الاقتصادية والتجارية التي تربط بين المغرب وإسبانيا، مشيرا إلى أن اسبانيا هي الشريك التجاري الأول للمغرب، كما أن الصادرات والاستثمارات الاسبانية في المغرب تمثل  بالمائة من الناتج الداخلي للمغرب.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...