بيد الله لوزير الصحة: متى يُصبح المغرب مستعدا للاستثمار الطبي في نبتة "الكيف"؟

 بيد الله لوزير الصحة: متى يُصبح المغرب مستعدا للاستثمار الطبي في نبتة "الكيف"؟
الصحيفة - هشام الطرشي
الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 13:30

وجه محمد الشيخ بيد الله سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة بخصوص الاستعمال الطبي لنبتة القنب الهندي ومشتقاتها، متسائلا عن مدى جاهزية المغرب للاستثمار في هذه النبتة التي يعتبر المغرب من أكثر الدول انتاجا لها.

عضو فريق "الأصالة والمعاصرة" بمجلس المستشارين كشف في مراسلته أن "بعض الأساتذة الجامعيين، خصوصا بجامعة فاس، قد تمكنوا من عزل المواد الكيميائية التي تتركب منها نفس الأدوية المستعملة في أوروبا وأمريكا الشمالية، ناهيك عن إمكانية التعاون مع بعض المختبرات الأجنبية المهتمة بالموضوع خصوصا ببلجيكا وكندا".

مشيرا إلى أن "الاستعمال الطبي للكيف ومشتقاته أضحى مباحا، بل ضروريا في أكثر من ثلاثين دولة، إذ أثبتت الأبحاث الطبية وحتى السريرية منها نجاعة مشتقات هذه النبتة في بعض الأمراض التي كانت ولاتزال عصية على التداوي رغم تقدم علم الفرماكولوجيا"، مضيفا "وعلى سبيل المثال لا الحصر يمكن ذكر أمراض مخيفة، كمرض الصرع وأوجاع السرطان والبركنسون وحتى ارتفاع ضغط العيون الوراثي والزهايمر..، ناهيك عن انعكاسات استعمالها على المستوى الاقتصادي والاجتماعي".

هذا، وكان موضوع الاستعمال الطبي للكيف قد خلقا جدلا سياسيا واسعا بين الغريمين السياسيين، آنذاك، حزبا "الأصالة والمعاصرة" و"العدالة والتنمية"، خصوصا عندما نظم مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة في مارس من سنة 2016، على عهد إلياس العماري، ندوة دولية حول موضوع "جميعا من أجل بدائل قائمة على التنمية المستدامة والصحة وحقوق الإنسان".

وهي الندوة التي قالت الجهات المنظمة لها إنها تأتي "في إطار الانخراط الوطني في مجرى الحراك العالمي للترافع ضد فشل الحرب على المخدرات منذ الأربعة عقود الأخيرة، وتترجم الاهتمام الذي يوليه المغرب للبحث عن بدائل واقعية وتشاركية تروم تنمية الإنسان والمجال، وتصون حقوق المزارعين وفق المعاهدات الدولية ودستور 2011"، كما أنها استبقت مشاركة المغرب في الدورة الاستثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة، الخاصة بالمخدرات والجريمة، التي انعقدت بنيويورك، بين 19 و 21 أبريل من سنة 2016.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...