بَعد شرائها من طرف "سانلام" الجنوب إفريقية.. انخفاض في رقم مُعاملات شركة "سهام" للتأمينات

 بَعد شرائها من طرف "سانلام" الجنوب إفريقية.. انخفاض في رقم مُعاملات شركة "سهام" للتأمينات
الصحيفة من الرباط
الجمعة 27 نونبر 2020 - 19:16

حققت شركة سهام للتأمين متم شتنبر الماضي رقم معاملات إجمالي يفوق 3.97 مليار درهم، بانخفاض بنسبة 6 في المئة مقارنة بذات الفترة من السنة المنصرمة.

وأوضحت الشركة في بلاغ حول مؤشراتها المالية، أن رقم معاملات نشاط التأمين على الحياة بلغ 589 مليون درهم، بانخفاض بنسبة 32.4 في المئة مقارنة بشتنبر 2019، متأثرا بذلك بانخفاض تحصيل المدخرات.

وبالنسبة لنشاط التأمين على غير الحياة، وفق ذات المصدر، فبلغ 3.38 مليار درهم بارتفاع طفيف بنسبة 0.9 في المئة مقارنة مع شتنبر 2019، مشيرا إلى مجمل أنشطة الشركة تأثرت بأزمة (كوفيد19) وآثارها.

وبخصوص الاستثمارات المتعلقة بعمليات التأمين، أكدت الشركة أنها ارتفعت الى 14.98 مليار درهم بزيادة بلغت 2.7 في المئة مقارنة مع متم دجنبر 2019. وارتفع صافي المخصصات التقنية من المتنازل لهم بنسبة + 3.2 في المئة خلال ذات الفترة.

وتعد "شركة سهام للتأمينات" شركة جنوب إفريقية، بعد أن باع رجل الأعمال ووزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيط العلمي، حصّته البالغة 53 في المائة من "ساهام فينونس" لمجموعة "سانلام" الجنوب إفريقية بقيمة مالية بلغت 1.05 مليار دولار، حيث أثارت الصفقة الكثير من الجدل حولها.

هذا الجدل عبّر عنه صراحة، الملياردير، عثمان بنجلون، الرئيس التنفيذي لمجموعة "فينانس.كوم"، التي تضم بنك bmce bank of africa، حينما أكد في تصريحات نقلتها وكالة "بلومبورغ" الأمريكية، أنه يعارض بيع شركة سهام للتأمينات لشركة جنوب إفريقية "لأن هذا البلد يُعادي الوحدة الترابية للمغرب".

وعبّر بنجلون في تصريحات عن رفضه تفويت شركات مغربية لرجال أعمال جنوب إفريقيين لأن هذه الدولة تعادي الوحدة الترابية للمملكة المغربية، مشيرا أنه كصاحب مجموعة من الشركات لن يتعامل مع أي جهة جنوب إفريقية، بحكم موقف هذه البلاد السياسية من الوحدة الترابية للمغرب.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...