بَعد مُقترح جعل إفريقيا مختبر تجارب.. الملك يدعو الأفارقة لِمكافحة "كورونا" معََا

 بَعد مُقترح جعل إفريقيا مختبر تجارب.. الملك يدعو الأفارقة لِمكافحة "كورونا" معََا
الصحيفة من الرباط
الأثنين 13 أبريل 2020 - 19:32

أجرى الملك محمد السادس، يومه الاثنين، اتصالين هاتفيين، على التوالي، مع ألاسان درامان واتارا، رئيس جمهورية كوت ديفوار، وماكي سال، رئيس جمهورية السنغال، همّت التطورات المقلقة لجائحة فيروس "كورونا" في القارة الإفريقية.

وحسب بلاغ للديوان الملكي، فإن الملك محمد السادس، اقترح إطلاق مبادرة لرؤساء الدول الإفريقية، تروم إرساء إطار عملياتي بهدف مواكبة البلدان الإفريقية في مختلف مراحل تدبيرها لجائحة فيروس "كورونا".

وحسب ذات البلاغ، فإن الأمر يتعلق بمبادرة واقعية، تسمح بتقاسم التجارب والممارسات الجيدة لمواجهة التأثيرات الصحية والاقتصادية والاجتماعية للجائحة.

يأتي ذلك، في الوقت الذي طرح طبيبيان فرنسيان جعل قارة إفريقيا "مختبر للتجارب" عن أي لقاح مستقبلي لفيروس "كوفيد19" المعروف بـ"كورونا".

وكان جون بول ميرا في تصريحه، خلال حواره مع طبيب فرنسي آخر يدعى كاميل لوشيت مدير الأبحاث في معهد INSERM الفرنسي على المباشر، "ألا يجب علينا إجراء تجريب اللقاح في إفريقيا حيث لا توجد هناك أقنعة ولا علاج، مثلما فعلنا سابقا في بعض الدراسات الخاصة بالإيدز".

وقصد ميرا بكلامه، أن هذا اللقاح الذي يُدعى BCG وهو خاص بعلاج مرض السل، قد يكون فعالا في علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، لكن يجدر أولا تجريبه على الأفارقة في قارة إفريقيا حيث لا شيء يمكن أن يخسره الأفارقة ما دام أن ليس لديهم وسائل للعلاج، وهو الأمر الذي أثار ردود فعل قوية ساخطة.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...