تظاهرة "تجارب شعرية" تحتفي بالشاعر محمد مستاوي

 تظاهرة "تجارب شعرية" تحتفي بالشاعر محمد مستاوي
الصحيفة
الجمعة 14 يونيو 2019 - 18:37

تحل التظاهرة الثقافية "تجارب شعرية " في حلقتها الجديدة التي ستنظم مساء اليوم ، الجمعة ، ضيفة على مدينة تارودانت ، حيث ستحتفي بالشاعر والباحث المهتم بالتراث الأمازيغي ، الأستاذ محمد مستاوي. 

وأفاد بلاغ للجهة المنظمة ، أن هذه التظاهرة التي تنظم من طرف "دار الشعر بمراكش "، تحت إشراف وزارة الثقافة والاتصال، س تحتفي في هذه الحلقة بالشاعر مستاوي باعتباره " أحد رواد الشعر الأمازيغي، تأليفا ونقدا وتحقيقا ... وصاحب أول ديوان شعري أمازيغي مطبوع "إسكراف" (قيود) سنة 1976 ، والذي صدر في طبعتين نفذتا عن آخرهما كحالة غالبية إصداراته ، التي حققت أرقاما قياسية في المبيعات ". 

وبخصوص اختيار تارودانت للاحتفاء بشعر الأستاذ مستاوي ، أشار البلاغ إلى أن هذا الاختيار يستند إلى كون هذه المدينة "رائدة في حركة الشعر المغربي ، بالأسماء والهامات الشعرية السامقة التي أنجبت ... كما يأتي في سياق الانفتاح الذي تواصله دار الشعر بمراكش على فضاءات جديدة في عمق الجنوب المغربي ، لترسيخ تداول أكبر للشعر بين جمهوره ، ولمزيد من الانفتاح والإنصات لشعراء من مختلف التجارب والرؤى والحساسيات والأنماط ". 

وسبق ل"دار الشعر بمراكش " أن احتفت بتجارب عدد من الشعراء المغاربة البارزين ، أمثال أحمد بلحاج آيت وارهام ، ومحمد بنطلحة ، ومحمد الشيخي ، ومليكة العاصمي . 

ومن المقرر أن يشارك في أمسية اليوم ل"تجارب شعرية" التي سيحتضنها رواق "باب الزركان" ، الذي يشكل جزءا من الأسوار التاريخية لحاضرة سوس ، كل من الاستاذ أحمد بزيد الكنساني، الشاعر والباحث في الفكر والثقافة والتاريخ والفنون الشعبية العربية والأمازيغية ، وهو من الكتاب المغاربة الذين يكتبون باللغتين، العربية والأمازيغية ، وله إصدارات عدة تتوزع بين الشعر والأدب والتاريخ . 

وتحضر الشاعرة والإعلامية خديجة أروهال، أحد أهم الاصوات النسائية الشعرية الأمازيغية ، حيث سبق لها أن أصدرت دواوين "سمفونية الألم " ، و"أنين الصمت "، و "تيفراس" (خطوط) ، وهي إلى جانب كونها شاعرة وإعلامية ، فهي فاعلة جمعوية وسياسية. 

كما ستعرف تظاهرة "تجارب شعرية " المنظمة في تارودانت مشاركة الشاعر مولاي الحسن الحسيني، صاحب العديد من الإنتاجات الأدبية والشعرية ، من جملتها "ومضات روح"، و"على ضفة الأمل "، و"عطر الخزامى "، و "إشراقات روح" ، و"وجه الله وعيناي"، و"هكذا الماء "، و "لا تقصص رؤياي " ، وغيرها من المؤلفات الأدبية الأخرى. 

وإلى جانب الإحتفال بالشعر ، فستعرف هذه الأمسية الأدبية مشاركة الفرقة التراثية الأمازيغية "تاسكيوين" ، التي صنفت مؤخرا من طرف منظمة اليونسكو كتراث اللامادي للإنسانية. 

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...