"تذكر من أنت".. آخر إصدارات بهاء الطرابلسي

 "تذكر من أنت".. آخر إصدارات بهاء الطرابلسي
الصحيفة
الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 21:39

صدرت حديثا عن دار النشر "ملتقى الطرق" رواية "تذكر من أنت" للكاتبة المغربية بهاء الطرابلسي، وتحكي هذ الرواية، التي تقع في 216 صفحة موزعة على ثلاثة أجزاء، قصة صمود امرأة، من خلال "لحظات شعرية قوية" تعكس حرارة اللقاءات بـ"صفية" بطلة الرواية.

فسواء تشكلن عاجلا أم آجلا، غالبا ما تغازل هذه اللحظات الخطر وتتحدثن دوما على شكل مرايا ذاتية، ويتم سرد الأحداث، في هذه الرواية التي تعد السادسة للكاتبة المغربية، في بعض الأحيان من قبل راوي موجود، أو من قبل صفية نفسها.

وفي مقدمة روايتها، تقارن الكاتبة البطلة بقط مزراب يسقط على قدميه، مهما كانت العقبات التي تكتنفها المخالب. وكتبت الطرابلسي التي تناولت في روايتها قوة الالتزامات المثالية، واكتشاف الرغبة، والحب، والعواطف الأولى، والجروح، واضطرابات وفواجع البطلة "لقد حاولنا ترويضها، لكنها تهرب منا دائما: العودة من أجل الوجود".

وبالنسبة للمؤلفة، فهي قصة تكشف عن جزء من المثالية والأمل الموجود في كل واحد منا، وهي قصة صمود امرأة تكشف وتنكشف، طوال حياتها.

"تذكر من أنت" هو كتاب من نوع آخر، تجعله قوة الكتابة، وبناءه القصصي أقرب إلى رواية "كورالية" وينتهي بسرية أكثر، ويكشف عن نصيبه من العلاقة الحميمة.

ومن بين مؤلفات الكاتبة والصحفية بهاء الطرابلسي "امرأة ببساطة" و"كرسي البواب" التي فازت من خلالها بجائزة "سوفيتيل تور بلانش" الأدبية في 2017.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...