تراجع أرباح شركة "شل" 15 بالمئة خلال الربع الثالث

 تراجع أرباح شركة "شل" 15 بالمئة خلال الربع الثالث
الصحيفة - متابعة
السبت 2 نونبر 2019 - 23:14

أعلنت شركة "رويال داتش شل" العملاقة للنفط، انخفاض صافي أرباحها بنسبة 15 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثالث من العام الجاري، مشيرة إلى انخفاض أسعار الطاقة وهوامش المواد الكيميائية.

وقالت الشركة في بيان، لها، إن صافي ربحها بلغ 4.767 مليارات دولار في الربع الثالث 2019، مقابل 5.624 مليارات دولار في نفس الفترة من 2018، و3.462 مليارات دولار في الربع الثاني 2019.

وتوقع محللون أن يصل صافي ربح الشركة 6.468 مليارات دولار في الربع الثالث من العام الجاري.

وقال بن فان بوردين، الرئيس التنفيذي للشركة، في البيان: "واصلنا هذا الربع تحقيق تدفق نقدي قوي وأرباح، رغم انخفاض أسعار النفط والغاز بشكل مستمر، وهوامش الكيماويات".

وانخفضت أسهم شركة النفط الأنجلو هولندية بأكثر من 1 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من 2018، وسط انخفاض أسعار النفط والمخاوف بشأن تباطؤ الطلب العالمي.

وانخفضت أسعار خام برنت بنسبة 20 بالمئة تقريبا منذ ذروتها في أبريل الماضي، بينما انخفضت أسعار خام غرب تكساس الوسيط بأكثر من 15 بالمئة خلال نفس الفترة.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، سجلت شركة BP انخفاضا بنسبة 41 بالمئة في صافي أرباح الربع الثالث، مشيرةً إلى انخفاض أرباح المنبع، وضعف العقود الآجلة للخام وتأثيرات الطقس.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...