تراجع إقبال الفرنسيين على القراءة بنسبة 14 في المئة

 تراجع إقبال الفرنسيين على القراءة بنسبة 14 في المئة
الصحيفة
الأربعاء 31 مارس 2021 - 10:00

كشفت دراسة نشرها المركز الفرنسي للكتاب بأن إقبال الفرنسيين على المطالعة شهد العام الماضي تراجعا بواقع 14 في المئة فيما 25 في المئة منهم لم يشتر أي كتب جديدة.

وقالت رئيسة هذه الهيئة العامة ريجين هاتشوندو في بيان "رغم الديناميات المطمئنة في الأسواق لقطاع الكتب، نلاحظ تراجعا إجماليا في عدد القراء".

وتوقف المركز عند "التراجع في المطالعة المرتبط بلا شك بالضوابط الاحترازية المفروضة جراء الأزمة الصحية".

وتجرى هذه الدراسة كل سنتين من جانب معهد "إيبسوس" للإحصاءات، وت نشر تقليديا قبل افتتاح معرض باريس للكتاب. لكن هذا الحدث ألغي هذا العام للسنة الثانية بسبب جائحة كوفيد-19.

وأظهر الاستطلاع، الذي أجري في يناير الماضي وشمل عينة من ألف شخص في سن 15 عاما وما فوق، أن 86 في المئة من الفرنسيين قرؤوا كتابا واحدا على الأقل في 2020، أي أقل بثماني نقاط مئوية مقارنة مع 2018.

ولفت المركز الوطني للكتاب إلى أن "الفرنسيين أرادوا على الأرجح تحسين فهمهم للعالم وتحليل الأزمة التي نمر بها: وقد زادت لديهم معدلات قراءة كتب التحقيقات والأخبار (بينها المقالات والسير الذاتية)، فيما تراجعت قراءة الروايات (بنسبة 7 في المئة أقل من 2018) والكتب العملية (تراجع بنسبة 7 بالمئة)".

وقد اشترى 75 بالمئة من الأشخاص المستطلعة آراؤهم كتابا جديدا واحدا على الأقل، فيما اقتنى 34 في المئة (بتراجع 7 بالمئة) كتابا مستعملا، و68 بالمئة (بتراجع 9 في المئة) استعاروا أو أهدوا كتبا".

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...