تركيا.. المحكمة العليا تقضي بتحويل آيا صوفيا من متحف إلى مسجد

 تركيا.. المحكمة العليا تقضي بتحويل آيا صوفيا من متحف إلى مسجد
الصحيفة - متابعة
الجمعة 10 يوليوز 2020 - 14:48

 أعلنت الغرفة العاشرة بالمحكمة العليا في تركيا، عن بطلان قرار مجلس الوزراء عام 1934 والذي حول آيا صوفيا إلى متحف، ما يعني أن مسألة إعادة فتح آيا صوفيا كمسجد باتت أمرا متاحا.

وكانت المحكمة العليا قد عقدت جلسة قضائية يوم 2 يوليوز الجاري، إثر رفع جميعة حماية البيئة والآثار دعوى ضد قرار مجلس الوزراء عام 1934 والذي قضى بتحويل آيا صوفيا إلى متحف.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحدث عن إمكانية افتتاح آيا صوفيا كمسجد، وذلك قبيل انتخابات 31 مارس المحلية العام الماضي، وأكد حينها على أن وضعية آيا صوفيا ستتحول من متحف إلى مسجد، إلا أنها ستكون مفتوحة أمام السائحين كما كانت، على غرار مسجد السلطان أحمد والسليمانية أبرز معالم إسطنبول.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...