ترودو: الأوكرانية تحطمت بفعل صاروخ إيراني 🇮🇷 🇺🇦

 ترودو: الأوكرانية تحطمت بفعل صاروخ إيراني 🇮🇷 🇺🇦
الصحيفة - وكالات
الجمعة 10 يناير 2020 - 13:01

أكد رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو، أن المعلومات المتوفرة كشفت عن أن صاروخاً إيرانياً تسبب بتحطم الطائرة الأوكرانية في مطار الإمام الخميني في طهران الأربعاء الماضي ما تسبب بمقتل 176 شخصاً بينهم 63 كندياً.

وقال ترودو في مؤتمر صحفي إن "لدينا معلومات استخبارية من مصادر متعددة تقول إن إيران أسقطت الطائرة الأوكرانية".

وأضاف: "الأدلة تشير إلى أن الصاروخ الإيراني الذي أسقط الطائرة الأوكرانية ربما كان غير مقصود".

وفي وقت سابق، شكك الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الخميس، في فرضية أن تكون الطائرة الأوكرانية التي تحطمت في إيران قد سقطت نتيجة عطل فني.

وقال ترمب في تصريحات لصحفيين: "ربما يكون شخص ما قد ارتكب خطأ"، مضيفاً: "لدي شعور بأن شيئا فظيعا جدا.. شيئا مدمرا للغاية، قد حدث، لدي شكوك بشأن سبب تحطم الطائرة، لكن لا أستطيع تقديم أدلة الآن".

وطرح مسؤولون أوكرانيون، الخميس، 3 فرضيات تفسر أسباب سقوط الطائرة بوينغ 737 التي كانت متجهة الأربعاء من العاصمة الإيرانية طهران إلى كييف.

وقال مجلس الدفاع والأمن الوطني الأوكراني، في بيان، إنّ الطائرة ربما "تعرضت لعمل إرهابي، أو أصيبت بصاروخ أرض جو"، مبيناً أن السبب الثالث الذي قد يفسر تحطم الطائرة "هو تعرض محركها لانفجار إثر مشاكل فنية".

وفي وقت سابق الخميس، كشف تقرير مبدئي لمنظمة الطيران المدني الإيرانية أنّ الطائرة الأوكرانية المنكوبة استدارت للعودة إلى المطار الذي أقلعت منه في العاصمة طهران، بعد نشوب حريق بها ومواجهتها مشكلة.

وسقطت، الأربعاء، طائرة ركاب أوكرانية من طراز "بيونغ 737" مما أسفر عن مصرع 176 شخصًا، بينهم 82 إيرانيا و63 كنديا.

وشدد مسؤولون إيرانيون على أن الحادث وقع "لأسباب فنية"، حسب وكالة "فارس".

غيّر أنّ الخطوط الجوية الأوكرانية نفت وجود أعطال في الطائرة المنكوبة، مؤكدة أنها جديدة وتم فحصها قبل يومين.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...