تزامنا مع احتجاجات الفنيدق.. بنعبد الله يسائل العثماني عن مصير بدائل التهريب المعيشي المتأخرة

 تزامنا مع احتجاجات الفنيدق.. بنعبد الله يسائل العثماني عن مصير بدائل التهريب المعيشي المتأخرة
الصحيفة من الرباط
الجمعة 5 فبراير 2021 - 22:51

وجه الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بن عبد الله، مراسلة إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، حول بدائل الحكومة إثر إغلاق معابر التجارة المعيشية على مستوى مدينتي سبتة ومليلية، وذلك تزامنا مع الاحتجاجات التي تشهدها مدينة الفنيدق.

وأورد بنعبد الله أن الحكومة قامت بإغلاق ممرات التجارة المعيشية على مستوى الثغرين المحتلين، سبتة ومليلية، مما أفضى إلى توقفٍ شبه تام للحركة التجارية عبرهما، علما أن هذه الأخيرة كانت تُشكل النشاط الاقتصادي الأهم بالنسبة لعشرات الآلاف من المواطنات والمواطنين القاطنين بالمدن المجاورة لسبتة ومليلية.

وتابعت المراسلة أنه "إذا كان حزب التقدم والاشتراكية يؤيد كل الإجراءات الرامية إلىخفض الاستيراد ودعم المنتجات الوطنية وتشجيع المغاربة على استهلاكها، ويقف ضد التهريب وشبكاته، فإنه في نفس الوقت يُعبر لكم عن انشغاله وقلقه بخصوص انقطاع مصدر عيش عشرات الآلاف من الأسر المغربية بهذه المدن المغربية، والتي باتت تشهد أوضاعاً اجتماعية مزرية من جراء الإغلاق المذكور".

واستفسرت الوثيقة عن الإجراءات التي أقرتها الحكومة، أو تعتزم إقرارها، في ما يتعلق بالبدائل الاقتصادية والاجتماعية التي تستوجبها الأوضاع الحالية، حمايةً لهؤلاء المواطنات والمواطنين من الفقر والبطالة والركود، وما ينطوي عليه كل ذلك من مخاطر مجتمعىة حقيقية ومآسي اجتماعية مؤكدة.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...