تزامنا مع الموجة الثالثة من "كوفيد 19" في روسيا.. المغرب يعلق رحلاته الجوية وسط صمت من الحكومة و"لارام"

 تزامنا مع الموجة الثالثة من "كوفيد 19" في روسيا.. المغرب يعلق رحلاته الجوية وسط صمت من الحكومة و"لارام"
الصحيفة – حمزة المتيوي
الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 17:55

أعلنت السفارة الروسية في الرباط، أنه ابتداء من اليوم الثلاثاء 5 أكتوبر 2021، قررت السلطات المغربية تغليق الرحلات الجوية المباشرة بين روسيا والمغرب، وهو القرار الذي لم تعلن عنه بعد أي جهة حكومية مغربية ولم تكشف موسكو بدورها عن أسبابه، غير أنه يتزامن مع بروز موجة ثالثة من فيروس كورونا منذ منتصف الشهر الماضي أدى إلى ارتفاع كبير في أعداد الإصابات بين المواطنين الروس وإلى تسجيل رقم قياسي من الوفيات.

ودعت السفارة الروسية المسافرين على متن الرحلات الملغاة إلى الانتباه إلى هذا القرار الجديد، لكنها أوضحت أن الأمر لا يشمل الأشخاص القادمين عبر دولة ثالثة، في حين لم يصدر أي توضيح عن الحكومة المغربية أو المكتب الوطني للمطارات إلى حدود الساعة، وقد حاولت "الصحيفة" استفسار مسؤولي قسم التواصل بالخطوط الملكية المغربية لكنها لم تلق أي جواب.

ووفق المعطيات التي حصلت عليها "الصحيفة"، فإن أقرب رحلة مباشرة مبرمجة بين الدار البيضاء وموسكو ستكون يوم 24 أكتوبر الجاري من طرف شركة "إس 7" الروسية، أما أول رحلة مباشرة تؤمنها الخطوط الملكية المغربية فستكون يوم 31 من الشهر نفسه، وفي شهر نونبر ستعود وتيرة الرحلات الجوية إلى رحلة واحدة كل أسبوع.

وتعيش روسيا على وقع الموجة الثالثة من فيروس كورونا منذ منتصف الشهر الماضي، ليقفز تعداد الإصابات المسجلة يوميا من أقل من 18 ألفا يوم 14 شتنبر إلى 25 ألفا و781 يوم أمس الاثنين 4 أكتوبر، أما إجمالي الوفايات اليومية فقد بلغ رقما قياسيا أول أمس الأحد 3 أكتوبر بـ890 حالة، ويوم أمس أضيفت إلى قائمة المتوفين 883 حالة جديدة، وقد وصل إجمالي الإصابات في هذا البلد إلى أكثر من 7 ملايين و637 ألفا منذ بداية انتشار فيروس "كوفيد 19"، أما الوفيات فوصلت إلى 211 ألفا و696.

وقبل أسبوع أكد المتحدث باسم القصر الرئاسي الروسي "الكرملين"، ديميتري بيسكوف، أن البلاد تعرف زيادة في أعداد المصابين بكورونا، في حين أوردت رئيسة المنظمة الروسية لمراقبة الصحة العامة، أنا بوبوفا، أن تحديد موعد تباطؤ أرقام الإصابات "أمر صعب"، في الوقت الذي باتت فيه روسيا تعاني من ضعف في الإقبال على عملية التلقيح تزامنا مع تحرر المواطنين من ضوابط الحماية والتباعد الاجتماعي.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...