تفاصيل استقالة اليوبي الشفهية ورفضه تقديم الحصيلة اليومية لكورونا على الشاشة

 تفاصيل استقالة اليوبي الشفهية ورفضه تقديم الحصيلة اليومية لكورونا على الشاشة
الصحيفة من الرباط
الجمعة 29 ماي 2020 - 19:45

في الوقت الذي أكدت مصادر مطلعة داخل وزارة الصحة، أن محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض داخل الوزارة قدّم استقالته، زوال اليوم، بعد خلاف حاد مع وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أشارت ذات المعطيات أن اليوبي لم يضع بَعدُ هذه الاستقالة عند المصالح المختصة لتصبح رسمية، مؤكدا أن الاستقالة كانت شفوية، بعد خلاف حصل بينه وبين الوزير في مكتب هذا الأخير.

وأشارت ذات المصادر، أن الخلاف بين اليوبي ووزير الصحة احتد منذ أسابيع، وتطور خلال الأسبوع الأخير، ما جعل اليوبي يرفض الظهور في الموجز اليومي الذي تبثه القنوات العمومية لعرض حصيلة وباء فيروس "كورونا"، حيث لم يظهر منذ بداية الأسبوع الجاري، ويعوضه في ذلك منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط.

وعلم موقع "الصحيفة" أن اليوبي تعرض اليوم، لضغوط كبيرة من زجل الظهور أمام كاميرات القنوات العمومية، وعرض الحصيلة اليومية لتفشي الفيروس، وبذلك ينفي خبر استقالته "المُسرب" للصحافة، غير مدير مديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض رفض ذلك بشكل قطعي، رافضا في الآن ذاته الحديث لوسائل الإعلام عن حقيقة استقالته من عدمها.

وأكدت ذات المصادر أن وزير الصحة خالد آيت الطالب مازال إلى حدود السادسة من زوال اليوم في اجتماع طارئ مع مدراء المديريات في محاولة لاحتواء تسرب خبر استقالة محمد اليوبي الذي أصبح وجها مألوفا عند المغاربة بعد خرجاته الإعلامية للحديث عن تطور فيروس "كورونا" وطرق الوقاية منه وإعطاء الحصيلة اليومية التي تخص انتشاره في مختلف الأقاليم والجهات بالمملكة.

وأكدت ذات المصادر أن اليوبي يتعرض لضغوط كبيرة من أجل التراجع عن استقالته "الشفوية" وتأجيلها على الأقل إلى ما بعد استقرار الوضع الوبائي لفيروس "كورونا"في المغرب، وهو الظرح الذي مازال التداول بخصوصه قائما.

ويبدو أن الخلاف بين اليوبي ووزير الصحة يدخل فيه إسم آخر هو الكاتب العام للوزارة خصوصا وأن العديد من المصادر التي تحدتث إليها موقع "الصحيفة" أكدت أن اليوبي لم يكن موافقا على العديد من الصفقات التي تخص بعض المعدات "الغير مناسبة" والتي اقتنتها الوزارة بشكل مباشر دون تقديم عروض الطلب كما سمحت بذلك وزارة المالية خلال فترة "الطوارئ الصحية"، وهي المعدات التي لم تكن "ضرورية" حسب اليوبي، وهو الرأي الذي خالفه فيه كل من الوزير وطبقه كاتبه العام في الوزارة الذي مُنح العديد من الصلاحيات الخاصة خلال فترة "الطوارئ".

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...