تفاصيل جلسة الاستماع لزعيم "البوليساريو": القاضي يرفض اعتقاله ويطلب منه عنوانه ورقمه الهاتفي في إسبانيا

 تفاصيل جلسة الاستماع لزعيم "البوليساريو": القاضي يرفض اعتقاله ويطلب منه عنوانه ورقمه الهاتفي في إسبانيا
الصحيفة – حمزة المتيوي
الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 15:02

رفضت المحكمة الوطنية الإسبانية العليا طلب اعتقال زعيم جبهة "البوليساريو"، إبراهيم غالي، أو اتخاذ إجراءات احترازية ضده، والتي طالب بها المشتكون الذين يتهمونه بالتورط في جرائم ضد الإنسانية، غير أن المحكمة طلبت منه، اليوم الثلاثاء، خلال الاستماع لإفادته للمرة الأولى بخصوص القضايا التي يلاحق فيها، تحديد عنوان ورقم هاتف داخل إسبانيا من أجل الوصول إليه عند معاودة استدعائه.

ومَثُل غالي اليوم أمام المحكمة الوطنية في العاصمة مدريد بواسطة اتصال الفيديو من المستشفى التي يتلقى فيها العلاج بمدينة لوغرونيو، وهو الأمر الذي ساعد دفاعه على رفض طلبات المدعين اعتقاله أو اتخاذ الإجراءات الاحترازية في حقه، والتي رفضها أيضا المدعي العام، ليقرر القاضي سانتياغو بيدراث، المكلف بالقضية، عدم اتخاذ تلك الإجراءات استنادا إلى أن زعيم البوليساريو استجاب بالفعل لطلب استدعائه.

ووفق ما أوردته المحكمة الوطنية الإسبانية في نص المقرر الخاص بجلسة اليوم، فإن القاضي اعتبر أن خطر فرار المدعى عليه "لا يمكن تقديره، ولا يوجد دليل على أنه يريد الهروب من إجراءات العدالة، خصوصا وأنه عند علمه بالوقائع التي يجري التحقيق فيها وافق على المثول أمام القضاء والإدلاء بإفادته، حتى في ضوء وضعه الصحي الذي كان يتيح لدفاعه طلب التأجيل"، كما رفض القاضي اتخاذ تلك الإجراءات بناء على "دخول غالي إلى إسبانيا بشكل غير قانوني".

وتعد جلسة اليوم هي فاتحة الجلسات المتعلقة بشكايتين تتهمان غالي بالتورط في جرائم ضد الإنسانية، رفعها ضده صحراويون يحملون الجنسية الإسبانية، الأولى من المدون فاضل بريكة الذي يتهمه بالتعذيب، والثانية باسم الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان، والتي تتضمن تهما بالاختطاف والاحتجاز القسري والتصفية الجسدية، وتعد هذه الجلسة مرحلة تمهيدية قبل التقاضي حيث جرى فيها الاستماع لإفادة غالي بخصوص ما نُسب إليه من طرف المدعين.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...