تقارير فرنسية: ماكرون أجرى مكالمة هاتفية مع الملك محمد السادس وطلب زيارة المغرب

الصحيفة – حمزة المتيوي
الجمعة 4 نونبر 2022 - 15:34

أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مكالمة هاتفية مع الملك محمد السادس، والتي لم يتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية، حيث أكدتها وسائل إعلام فرنسية قالت إن الأمر يتعلق بـ"سوء التفاهم" الحاصل بين البلدين خلال "الأسابيع الأخيرة"، وأضافت أن ماكرون أبدى للعاهل المغربي رغبته في زيارة المملكة وأن الملك رحب بذلك.

وكشف موقع "أفريكا إنتيليجنس" الموجود مقره في العاصمة الفرنسية باريس أن الملك محمد السادس والرئيس ماكرون أجريا محادثة هاتفية بتاريخ 1 نونبر 2022، تطرقا خلاله إلى "سوء التفاهم الحاصل خلال الأسابيع الماضية بالإضافة إلى كون سفارتي البلدين بدون سفير منذ شهر أكتوبر المنصرم"، وأوضحت أن المكالمة استمرت لمدة 30 دقيقة.

وقال المصدر نفسه إن ماكرون أعرب للعاهل المغربي عن رغبته في القيام بزيارة رسمية للمغرب، مضيفة أن الملك تفاعل مع ذلك بشكل إيجابي وعبر عن ترحيبه بالرئيس الفرنسي واستعداده لاستقباله، مبرزة أنه لم يجر الاتفاق بين قائدي البلدين على موعد محدد، لكنها أوضحت أن الزيارة ستجري مبدئيا قبل نهاية سنة 2022 أو في بداية عام 2023.

ويأتي ذلك في ظل علاقة متوترة بين البلدين أدت إلى إلغاء زيارة للرئيس الفرنسي إلى المغرب كانت مقررة نهاية شهر أكتوبر الماضي، على الرغم من أنه هو نفسه الذي كان قد أعلن عنها في غشت خلال محادثة عابرة جرى توثيقها بالصوت والصورة مع مواطنين مغاربة مقيمين في فرنسا، مباشرة بعد عودته من الزيارة الرسمية التي قام بها إلى الجزائر.

وتأثرت العلاقات المغربية الفرنسية بقرار باريس "معاقبة" الرباط العام الماضي بتقليص التأشيرات الممنوحة للمغاربة إلى النصف، ردا على ما اعتبرته رفض المملكة استقبال مواطنيها التي ترغب السلطات الفرنسية في ترحيلهم، وبرزت مظاهر هذه الأزمة من خلال نقل سفيرة فرنسا بالمملكة إلى بروكسيل في مهمة جديدة بالاتحاد الأوروبي، في حين عين الملك مؤخرا السفير المغربي في باريس محمد بن شعبون مديرا عاما لصندوق محمد السادس للاستثمار.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...