تقرير أوروبي: 3,700 مهاجر أبحروا من المغرب نحو إسبانيا رغم وباء كورونا

 تقرير أوروبي: 3,700 مهاجر أبحروا من المغرب نحو إسبانيا رغم وباء كورونا
الصحيفة – بديع الحمداني
الأثنين 15 يونيو 2020 - 15:07

كشفت الوكالة الأوربية لحرس الحدود "Frontex"، في تقرير أصدرته أمس الأحد، أن ظاهرة الهجرة السرية نحو القارة الأوروبية، عادت للارتفاع خلال شهر ماي الماضي، بمعدل 3 أضعاف عما تم تسجيله في شهر أبريل، حيث وصل إلى التراب الأوروبي في ماي 4,300 مهاجر.

وحسب مصادر إعلامية تطرقت لتقرير فرونتيكس، فإن الأخيرة سجلت وصول 31,600 مهاجر سري إلى الأراضي الأوروبية، خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية 2020، من فاتح يناير إلى متم شهر ماي، مسجلة تراجعا بنسبة 6 بالمائة مقارنة بالأشهر الخمسة الأولى من سنة 2019.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا العدد من المهاجرين الذين تمكنوا من الوصول إلى أوروبا خلال الأشهر الخمسة، أبحروا من عدة معابر على البحر الأبيض المتوسط والأطلسي، راصدة تسجيل تراجع كبير في ظاهرة الهجرة السرية خلال شهر أبريل الماضي بسبب التفشي الكبير لوباء كورونا في أوروبا.

وأشار تقرير فرونتيكس، أن المعابر البحرية من المغرب إلى إسبانيا، خاصة من الواجهة الأطلسية، أدت إلى إبحار 3,700 مهاجر، تمكنوا من الوصول إلى إسبانيا خلال الأشهر الخمسة الماضية، رغم تفشي وباء كورونا في إسبانيا وظهوره في المغرب.

لكن رغم ذلك، يشير التقرير إلى أن العدد المسجل في الأشهر الخمسة للمهاجرين الذين تمكنوا من الوصول إسبانيا قادمين من المغرب، رغم وجود فيروس كورونا، يبقى أقل من العدد المسجل في نفس الفترة من السنة الماضية بأقل من النصف.

هذا ويتوقع متتبعون لظاهرة الهجرة السرية بين المغرب وإسبانيا، أن تعود محاولات الهجرة السرية من المغرب إلى إسبانيا للارتفاع مجددا في أشهر الصيف، خاصة إذا تحسنت الأوضاع الوبائية بشكل أكبر في كل من إسبانيا والمغرب.

وتساهم العوامل المناخية في فصل الصيف، كارتفاع درجة الحرارة، وسكون سطح البحر في تزايد محاولات الهجرة السرية من المغرب إلى إسبانيا، وهو ما يدفع بالمصالح الأمنية في كلا البلدين لرفع درجة التأهب للتصدي لهذه المحاولات في تنسيق أمني ثنائي بين الطرفين.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...