تقرير: المغرب يَحتل المرتبة الـ83 عالميا في مؤشر الطفولة العالمي

 تقرير: المغرب يَحتل المرتبة الـ83 عالميا في مؤشر الطفولة العالمي
الصحيفة - وسام الناصيري
السبت 1 يونيو 2019 - 9:00

حل المغرب في المرتبة 83 عالميا، في تقرير الطفولة العالمي لسنة 2019، الذي صدر عن منظمة "أنقذوا الأطفال" البريطانية، وهي المرتبة التي جاء فيها المغرب من أصل 176 بلدا، حيث حصل على معدل 864 نقطة.

ووضع التقرير المغرب في المركز الثالث مغاربيا، في حين احتلت البحرين المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، تلتها الكويت في المرتبة الثانية، ثم قطر في المرتبة الثالثة، متبوعة بالإمارات في المرتبة الرابعة، ثم تونس في المرتبة الخامسة، والسعودية في المرتبة السادسة، والأردن في المرتبة السابعة، والجزائر في المرتبة الثامنة.

واحتلت دولة سنغافورة صدارة الترتيب العالمي، تبعتها السويد في المرتبة الثانية، ثم فلندا في المرتبة الثالثة، والنرويج في المرتبة الرابعة، في حين جاءت جمهورية إفريقيا الوسطة في المرتبة الأخيرة باحتلالها المرتبة 176.

ويشار إلى أن التقرير، المعنون بـ"تغيير العيش في الحياة"، يعتمد في تصنيفه على عدد من المؤشرات الفرعية، من بينها، الهدر المدرسي، وفيات الأطفال، تشغيل الأطفال، سوء التغذية، العنف ضد الأطفال.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...