تقرير: ربع الإسرائيليين يعيشون تحت خط الفقر

 تقرير: ربع الإسرائيليين يعيشون تحت خط الفقر
الصحيفة - وكالات
الأثنين 9 دجنبر 2019 - 15:58

يعيش مئتان و306 آلاف إسرائيلي، يشكلون 25.6٪ من إجمالي عدد السكان يعيشون تحت خط الفقر، وفقًا لتقرير أصدرته منظمة "لتت" للمساعدات الإنسانية للعام 2019 الجاري، صباح الإثنين. 

وأوضح التقرير، أن نسبة الإسرائيليين الذين يعيشون تحت خط الفقر، قد انخفضت بدرجة واحدة عن العام 2018 الماضي، عندما كان هناك مئتان و345 ألف فقير في إسرائيل، يشكّلون 26.5 ٪ من السكان. 

وتبين من المُعطيات أيضًا، أن حوالي 80٪ من العائلات التي تدعمها منظمات الإغاثة في إسرائيل، هي عائلات لها عائل واحد على الأقل، و20٪ من العائلات المدعومة، لديها عائلان أو أكثر. 

وانخفضت نسبة الأسر الفقيرة بنسبة 0.2 ٪، من 21.2 ٪ إلى 20.9 ٪. وهناك 530 ألف عائلة في إسرائيل تعيش تحت خط فقر. وشهدت نسبة الأطفال الفقراء انخفاضًا طفيفًا، بلغ حوالي 2 في المائة مقارنة بالعام 2018 الماضي، من 35.6 في المائة إلى 33.5 في المائة، بسحب للتقرير، حيث يقدّر عددهم بمئة ألف و7 آلاف طفل. 

وتُصدر "لتت" تقريرها قبل التقرير الرسمي، الذي يصدر عن مؤسسة "التأمين الوطني" التابعة لوزارة الرفاه الإسرائيلية. وعادة، تزيد أرقام تقرير "لتت" عن التقرير الرسمي بـ 525500 شخص. 

ويعود سبب هذه الفجوة بين التقريرين إلى المعايير، حيث يعتمد "التأمين الوطني" على مستوى الدخل فقط، في حين تعتمد "لتت" على 5 معايير، هي الأمن الغذائي والسكن والتعليم والصحة، والقدرة على تغطية تكاليف المعيشة. 

كما ويُظهر التقرير، أن العديد من كبار السن في إسرائيل، يعيشون بدون الاحترام الذي يستحقونه في سن الشيخوخة. 

ويشير التقرير أيضًا، إلى مشكلة انعدام الأمن الغذائي الشديد، لكثير من الأطفال. 

ووفقًا للأرقام الواردة في تقرير "لتت"، فإن الفقراء في إسرائيل، لديهم إمكانية محدودة للوصول إلى الخدمات الصحية.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...