تمهيدا لإعلان الأغلبية الحكومية.. أحزاب التحالف الثلاثي تشيد بالداخلية وتحذر منتخبيها من عدم الالتزام بالاتفاق

 تمهيدا لإعلان الأغلبية الحكومية.. أحزاب التحالف الثلاثي تشيد بالداخلية وتحذر منتخبيها من عدم الالتزام بالاتفاق
الصحيفة – حمزة المتيوي
الجمعة 17 شتنبر 2021 - 14:21

أعطت أحزاب "التحالف الثلاثي"، التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال، اليوم الجمعة، المؤشر الأقوى على تحالفها لتشكيل الحكومة المقبلة، حيث أصدرت بلاغا مشتركا تشيد فيه بعمل وزارة الداخلية خلال استحقاقات 8 شتنبر 2021، وتعلن أنها ستعمل بشكل مشترك على تسيير المجالس المنتخبة التي تتواجد فيها بشكل مشترك، داعية منتخبيها للانضباط إلى هذا القرار تفاديا للعزل.

وأورد البلاغ أن وزارة الداخلية والإدارة الترابية حرصت على توفير الشروط اللازمة لتنظيم العمليات الانتخابية الأخيرة وضمان مرورها في أحسن الظروف، حيث "كانت الكلمة الفصل للمواطنين الذين عبروا عن رأيهم من خلال صناديق الاقتراع، في عرس ديمقراطي أشادت به الدول والمنظمات الدولية".

وأضافت الأحزاب الثلاثة أنها "وسعيا منها لاستكمال هذا المسار عبر تعزيز تخليق الحياة السياسية، واحتراما لسلطة أصوات المواطنين وسعيا إلى قطع الطريق على "الممارسات المشينة" التي غالبا ما تحاول بعض الأطراف التحكم في الخريطة السياسية من خلالها "خدمة لمصالحها عوض خدمة المصلحة العامة"، فإنها "قررت التعاون والعمل على تشكيل أغلبية داخل المجالس التي تتواجد بها، قصد تقوية مؤسسات المجالس وخلق الانسجام والاستقرار داخلها وتجنبا للنزاع والتطاحن، والتفرغ لمواجهة الرهانات والتحديات التي يطرحها المواطن"، وفق ما ورد في البلاغ.

ودعت تلك الأحزاب منتخبيها في المجالس المنتخبة إلى ضرورة الالتزام بهذا التوجه والتقيد بالقرار الذي تبنته القيادات الحزبية في حدود من الانفتاح على باقي المكونات السياسية الأخرى، مضيفة أنها في حالة الإخلال أو التنصل من هذا الالتزام، "ستكون مضطرة لتفعيل المساطر المنصوص عليها في أنظمتها الأساسية واللجوء إلى مساطر العزل والتجريد في حق المخالفين".

ويأتي ذلك بعد أن افتتح عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المعين ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، مشاوراته لتشكيل الأغلبية مع عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ونزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، باعتبارهما حلا في الصف الثاني والثالث توالي، ويضمن هذا الثالوث الحزبي للحكومة المقبلة أغلبية مريحة قوامها 270 مقعدا في مجلس النواب من أصل 395.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...