تهدد بتسلل كورونا المتحورة.. ضبط وكالات أسفار تمنح زبناءها فحوصا مزورة لدخول المغرب

 تهدد بتسلل كورونا المتحورة.. ضبط وكالات أسفار تمنح زبناءها فحوصا مزورة لدخول المغرب
الصحيفة – حمزة المتيوي
السبت 27 فبراير 2021 - 19:55

على الرغم من أن المغرب اتخذ إجراءات مشددة من أجل الحد من إمكانية دخول السلالات المتحورة من فيروس "كوفيد 19" إلى داخل ترابه، بما في ذلك وقف الرحلات التي تربطه بالعديد من دول العالم، إلا أن كل ذلك لا يبدو كافيا لمواجهة التهديد الصحي الجدي في ظل وجود متلاعبين بنتائج الفحوصات الطبية الذين يمكنون المسافرين من دخول المملكة بوثائق طبية مزورة، من بينهم مسؤولون عن وكالات أسفار جرى توقيفهم في إسبانيا مؤخرا.

وكشفت رابطة وكالات الأسفار في برشلونة أمس الجمعة عن مقاضاتها لوكالتين تؤمنان الرحلات نحو المغرب، بسبب ثبوت قيامهما ببيع نتائج تحاليل PCR مزورة لفائدة زبنائها الراغبين في السفر والتي يجري الاطلاع على نتائجها عبر البوابات الحدودية المغربية للسماح للمعنيين بولوج التراب الوطني، وحسب الرابطة فإن الوكالتين لا تتوفران أساسا على العديد من شروط ممارسة المهنة بشكل قانوني.

واتضح أن الوكالتين غير مدرجتين في قوائم وكالة حماية المستهلكين في كاتالونيا والتي تفرض توفر العاملين في مجال السفر على مجموعة من الضمانات القانونية والأخلاقية، غير أن العديد من المسافرين تعاملوا معهما بسبب "تسهيلهما" حصولهم على الوثائق التي تثبت سلامتهم من فيروس كورونا حتى دون الخضوع للفحوص اللازمة، الأمر الذي دفع رابطة وكالات الأسفار إلى وصف تبعات ذلك بـ"الضرر الذي لا يمكن إصلاحه".

ومن شأن هذه التلاعبات أن تهدد المغرب بتسلل حالات جديدة من فيروس كورونا المتحور، في ظل اتخاذ الرباط لإجراءات مشددة من أجل محاصرة الطفرات الجديدة، إذ في 22 فبراير الجاري قررت تعليق الرحلات الجوية مع تركيا وسويسرا والنمسا وألمانيا وهولندا والبرتغال والتشيك وأوكرانيا والسويد، التي انضافت إلى قائمة سابقة تضم المملكة المتحدة وإيرلندا والدانمارك وجنوب إفريقيا والبرازيل ونيوزيلندا.

ويوم 20 فبراير الجاري قالت وزارة الصحة إن ائتلاف المختبرات المسؤول عن المراقبة الجينية وتتبع السلالات المنتشرة على المستوى الوطني أعلن عن كشف 21 متحورا جديدا من السلالات الإنجليزية لفيروس كورونا، موردة أن العدد الإجمالي لحالات هذه الطفرات وصل إلى 24 سلالة تم الكشف عنها، كما شددت على ضرورة الاستمرار في الامتثال الصارم للتدابير الوقائية بما في ذلك ارتداء الكمامات واحترام التباعد الجسدي والنظافة وتجنب التجمعات غير الضرورية.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...