تهريب الأبقار من تونس إلى الجزائر يثير موجة نقاش سياسي بين البلدين

 تهريب الأبقار من تونس إلى الجزائر يثير موجة نقاش سياسي بين البلدين
الصحيفة
الخميس 10 نونبر 2022 - 15:48

أكدت صحيفة independent البريطانية في نسختها العربية، أن المناطق الحدودية بين الجزائر وتونس تعيش على وقع ظاهرة تهريب الأبقار التي اتخذت أبعاداً رسمية بعد أن أصبحت في قلب اهتمامات المصالح الأمنية والقضائية، الأمر الذي طرح استفهامات حول أسباب الظاهرة، ومخاوف من أن تتسبب في تهديد الأمن الغذائي.

وأكدت الصحيفة أن هناك معطيات عن تهريب الأبقار من تونس إلى الجزائر، في ممارسة أثارت دهشة المتابعين في البلدين، وفي وقت اعتبرت أطراف في تونس أن الخسائر المالية الفادحة التي يواجهها الفلاح التونسي في ظل ارتفاع كلفة الإنتاج من بين أهم الأسباب التي فرضت هذا الواقع.

وأشارت الصحيفة البريطانية في المقابل أن جهات جزائرية ترى أن الظاهرة أخذت أكثر من حجمها وتم تضخيمها، لا سيما بعد تقارير أشارت إلى تهريب أكثر من 250 بقرة يومياً، مما يجعل الحديث عنها مجرد تهويل ليس إلا.

ووفق ذات المصدر، فإن وزارة الفلاحة في تونس، ذكرت أن الفلاحين برروا بيع أبقارهم بغلاء ثمن الأعلاف وعدم استجابة الحكومة لمطالبهم بزيادة سعر الحليب. وأوضحت وكالة الأنباء التونسية أن نسق تهريب الأبقار إلى الجزائر ارتفع بشكل مقلق خلال الأشهر الأخيرة، بخاصة في المدن المتاخمة للحدود على غرار جندوبة، مشيرة إلى أن تفاقم الظاهرة أثار مخاوف على الأمن الغذائي في البلاد في ظل فقدان المواد الغذائية الأساس من السوق.

نفس الصحيفة نشرت تعاليق سياسية ونشطاء في تونس لهذا الموضوع حيث أكدت أن عدد من السياسيين والنشطاء في تونس تفاعلوا مع الظاهرة، إذ كتب رئيس حزب "المجد" عبدالوهاب الهاني "نزف رهيب للثروة الفلاحية أمام صمت مريب للسلطات"، بينما علق أحد النشطاء "مشروع خليجي للألبان في الشرق الجزائري ويريدون أبقاراً بأقل كلفة"، ونشر آخر "اقتصادياً الأمر في غاية الخطورة، فعبر جندوبة فقط يتم تهريب 250 رأساً من الأبقار يومياً إلى الجزائر، وسيأتي يوم وتستغربون عندما يصبح كيلوغرام اللحم البقري بـ 40 ديناراً".

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...