توقيع تسع اتفاقيات لتأهيل عروض التكوين لقطاعات السيارات والطيران وترحيل الخدمات والنسيج

 توقيع تسع اتفاقيات لتأهيل عروض التكوين لقطاعات السيارات والطيران وترحيل الخدمات والنسيج
الصحيفة من الرباط
الأثنين 26 يوليوز 2021 - 21:36

تم التوقيع على تسع اتفاقيات تتعلق بتنفيذ مشروع "كاب امتياز"، اليوم الإثنين بالرباط، بهدف جعل الموارد البشرية والكفاءات دعامة أساسية لجاذبية الاستثمار وتعزيز تنافسية المقاولات.

وتهدف هذه الاتفاقيات التي وقعتها وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، من جهة، ومجموعة الصناعات المغربية للطيران والفضاء، والجمعية المغربية لصناعة وتركيب السيارات، والجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة، والفيدرالية المغربية لترحيل الخدمات، من جهة أخرى، إلى تأهيل العروض التكوينية المخصصة لقطاعات السيارات والطيران وترحيل الخدمات والنسيج.

كما يتعلق الأمر بتجهيز أربع مدن للمهن والكفاءات من خلال سلاسل صناعية بيداغوجية مصغرة. وهكذا سيتم إرساء نموذج للحكامة بين القطاعين العام والخاص في إطار شركات مساهمة، يتوزع رأسمالها بين الجمعية المهنية المعنية بنسبة 51 في المائة، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بنسبة 49 في المائة، مع مجلس إدارة يتولى رئاسته أحد مهنيي القطاع.

وسيتعين على هذه الشركات المساهمة، في غضون ثلاث سنوات، تحقيق نسبة ادماج تتراوح بين 70 و90 في المائة للمتخرجين بعد 6 أشهر، وبلوغ نسبة إرضاء لمقاولات القطاع لا تقل عن 80 في المائة، ونسبة 100 في المائة بالنسبة لتداريب الإدماج.

وفي كلمة بالمناسبة، قالت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى طريشة، إن "خصوصية الشراكة بين القطاعين العام والخاص تكمن في وضع تدبير الأداء في صلب الشراكة، من خلال عقود أداء ذات صبغة رسمية، مع مخططات عمل محسوبة بدقة ومؤشرات أداء قابلة للقياس"، مشددة على الإرادة المشتركة لكل الفاعلين لضمان قيادة ناجعة منذ بداية المشروع، تستند إلى تتبع دقيق لأداء منظومة التكوين وتحكم جيد في العمليات والتكاليف.

وأضافت أن هذه السلاسل الصناعية المصغرة التي تضم عدة وحدات متكاملة، تتيح إمكانية محاكاة قريبة من الحالات الحقيقية من حيث تنظيم العمل وتدبير الإنتاج والصيانة، مما يساعد على إنجاز أشغال تطبيقية أكثر تعقيدا، حيث يكون إتقان المهارات وتكامل المهام وحل الإشكالات في صلب عملية التعلم.

وفي هذا الصدد، أوضحت السيدة طريشة أنه في ما يخص إحداث السلاسل الصناعية التعليمية المصغرة، سيتم تعميم ثلاث سلاسل منها مع تركيز مختلف على مستوى ثلاث مدن للمهن والكفاءات بسوس-ماسة، والجهة الشرقية، وطنجة-تطوان-الحسيمة.

وتابعت أن السلسلة الرابعة ستهم الصناعة 4.0 على مستوى مدينة المهن والكفاءات بالدار البيضاء-سطات، مسجلة أن هذه السلاسل الصناعية التعليمية المصغرة الأربع تستهدف توفير بيئة تعليمية قريبة من واقع المقاولات لما لا يقل عن 1500 متدرب سنويا، وتيسير استيعابهم واكتسابهم للمهارات الصناعية.

من جهته، أكد رئيس الجمعية المغربية لصناعة وتركيب السيارات، حكيم عبد المومن، أنه كان هناك "استباق لاحتياجات قطاع السيارات" في مجال التكوين، مشيرا في هذا الصدد، إلى أن "كاب امتياز" ستكون قادرة على ضمان حكامة خاصة لعصرنة التجهيزات البيداغوجية وتكييف خرائط التكوين مع احتياجات الكفاءات، وذلك من خلال إنشاء شركة مساهمة للتدبير بشراكة بين القطاعين العام والخاص لمركز التكوين في مهن السيارات بالقنيطرة.

كما أشار عبد المؤمن إلى أن الوزارة ستتحمل، من خلال صندوق التنمية الصناعية والاستثمار، تكلفة شراء ثلاث سلاسل مصغرة عامة تبلغ قيمتها 30 مليون درهم (10 ملايين درهم لكل واحدة منها) وثلثي تكلفة السلسلة الصناعية المصغرة من نوع 4.0 بقيمة 33,33 مليون درهم.

وسيمول مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل من جهته ثلث تكلفة السلسلة المصغرة للصناعة 4.0 بحد أقصى قدره 16,67 مليون درهم. ولكل واحدة من هذه السلاسل المصغرة، سيكفل المكتب اقتناء وتشغيل وإنشاء وحدات تكوينية وتعيين مدربين مؤهلين.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...