ثورة تكنولوجيا 5G.. واحدة من أهم الثورات في تاريخ البشرية

 ثورة تكنولوجيا 5G.. واحدة من أهم الثورات في تاريخ البشرية
الصحيفة
الأحد 6 أكتوبر 2019 - 9:00

اللغة والطباعة والاحتراق الداخلي وخطوط التجميع والإنترنت كل هذه كانت ثورات كبرى في تاريخ البشرية. والآن، أصبح العالم على وشك ثورة أخرى يُمكن أن تكون بنفس الأهمية: ثورة تكنولوجيا الجيل الخامس (5G).

في حين أن البعض قد ينتقدها باعتبارها مجرد زيادة أخرى في سرعة نقل البيانات، كما كان الحال عند الانتقال من تكنولوجيا الجيل الثالث إلى الإنترنت الخلوي من الجيل الرابع، يبدو أن تكنولوجيا الجيل الخامس ستكون بمثابة تقدم تكنولوجي حقيقي. فلن تزداد السرعات بشكل كبير فحسب، مما يقلل قدر الاحتكاك لتمنحنا سرعات نقل بيانات لم نسمع بها من قبل، بل إن تكنولوجيا الجيل الخامس ستُمهد الطريق أيضًا أمام العديد من التقنيات التي ستشكل مستقبلنا في السنوات القادمة.

ومن غير العجب أن التوقعات تُشير إلى أن سوق تكنولوجيا الجيل الخامس سوف تقفز لتبلغ قيمتها 277 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025.

ثورة حقيقية

ماهي تكنولوجيا الجيل الخامس؟ هي شبكة اتصالات ذات سرعة وحجم غير مسبوقين، تُتيح لمليارات الأشخاص والآلات حول العالم نقل البيانات بسرعة وسهولة. فنشر العديد من الهوائيات (التي هي أصغر بكثير من حيث الحجم وتتطلب طاقة أقل بكثير من أبراج الخلايا المعاصرة)، إلى جانب تقديمها سرعات هائلة، سيصل أجهزتنا الذكية والمنازل والسيارات والمدن وغيرها الكثير ببعضها البعض، مما يخلق تدفقًا لا نهائيًا من المعلومات.

كم تبلغ سرعة تكنولوجيا الجيل الخامس؟ في الوقت الحالي، تبلغ أقصى سرعة للإنترنت الخلوي LTE حوالي 300 ميغابت في الثانية. ومن المُقرر أن تبلغ سرعة تكنولوجيا الجيل الخامس سرعات تصل إلى 10 جيجابت في الثانية – أي بزيادة قدرها 20 ضعفًا. تخيل التطبيقات العديدة التي يمكن أن تؤثر عليها هذه السرعات تأثيرًا إيجابيًا.

وعلى الرغم من ذلك، فإن السبب الحقيقي لتغيير تكنولوجيا الجيل الخامس لحياتنا هو الطريقة التي ستمهد بها الطريق أمام التقنيات الأخرى. واحدة من أعظم الثورات المتوقعة في المستقبل القريب هي ثورة السيارات ذاتية القيادة (التي نتناولها من خلال محفظة Driverless CopyPortfolio. فالاتصال السلس والسريع بين السيارات يُعد أمرًا ضروريًا لعمل السيارات ذاتية القيادة، وبالتالي فإن تكنولوجيا الجيل الخامس ستكون بمثابة الحافز المثالي لها عند طرحها على الطُرقات. وذلك ليس سوى مُجرد مثالاً واحدًا. فمن المُمكن ترقية صناعة إنترنت الأشياء (Internet of Things) بأكملها، إلى جانب الحوسبة السحابية وتكنولوجيا الطائرات بدون طيار (التي يمكنك الاستثمار فيها من خلال محفظة DroneTech) والمدن الذكية وأي صناعة ثقيلة تقريبًا.

سيكون المستقبل أكثر ارتباطًا، وسوف نصل في النهاية إلى حالة يمكن فيها توصيل كافة الأجهزة التي نستخدمها وكل الملابس التي نرتديها وأي سيارة نركبها وأي عنصر خارجي نستخدمه في حياتنا اليومية وجعله “ذكيًا”.

بناء المستقبل

من المُقرر أن تُوسع تكنولوجيا الجيل الخامس نطاقها في العديد من القطاعات المُستقبلية، بحيث يستخدم كل قطاع من القطاعات جانبًا مختلفًا من الشبكة سواء في إنشائها أو نشرها أو تشغيلها أو الاستفادة منها. على سبيل المثال، يتم تنسيق بناء ونشر البنية التحتية بواسطة شركات المحمول والبنية التحتية مثل Nokia وEricsson، في حين ستقوم شركات الاتصالات مثل Verizon وDeutsche Telekom بتزويد المنظمات والأفراد من القطاع الخاص بإمكانية الوصول إلى الشبكة.

بطبيعة الحال، سيصل تأثير تكنولوجيا الجيل الخامس إلى أبعد من الشركات العاملة في مجال الاتصالات. ستكون هناك حاجة إلى معالجات وأشباه موصلات جديدة لنقل كميات هائلة من البيانات، وهنا تُساهم شركات مثل Intel وJuniper وBroadcom وأيضًا Cisco في السوق. وأخيرًا، ستعمل الشركات العقارية كأعضاء رئيسيين في تحديد موقع الهوائيات، حيث ستكون هناك حاجة إليها بكثرة وتحتفظ هذه الشركات بالعديد من المواقع الاستراتيجية – حيث يلعب عمالقة العقارات مثل American Tower وEquinix دورًا هائلاً في ذلك.

الاستثمار في تقنية الجيل الخامس

كما ذكرنا من قبل، فإن إمكانات تكنولوجيا الجيل الخامس لا حصر لها والفرص المالية هائلة. فمن المتوقع أن ترتفع قيمة السوق على مدى السنوات القليلة المقبلة، ومع انتشار تكنولوجيا الجيل الخامس على نطاق أوسع واعتماد المزيد من التقنيات عليها، فمن المحتمل أن تنمو بشكل أكبر. لتعريف المستثمرين بهذه السوق المزدهرة، أنشأت eToro محفظة5GRevolution CopyPortfolio، التي تضم أسهمًا من شركات في جميع أنحاء العالم والتي ستلعب دورًا رئيسيًا في هذه الثورة. إذا كنت ترغب في الاستثمار في هذه السوق، فعليك التفكير في الاستثمار في محفظة 5GRevolution.

عن etoro

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...