جامعي: موقف إسبانيا بشأن الصحراء المغربية يؤسس لعهد جديد في العلاقات الثنائية

 جامعي: موقف إسبانيا بشأن الصحراء المغربية يؤسس لعهد جديد في العلاقات الثنائية
الصحيفة - و.م.ع
السبت 19 مارس 2022 - 13:53

أكد الأكاديمي جمال حدادي، أن الموقف الجديد لإسبانيا من قضية الصحراء المغربية، الذي تضمنته الرسالة التي وجهها رئيس الحكومة الإسبانية السيد بيدرو سانشيز، إلى الملك محمد السادس، يؤسس لعهد جديد في العلاقات بين البلدين.

وقال حدادي، الأستاذ بجامعة محمد الأول بوجدة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن "موقف مدريد أسس لعهد جديد بعد إعادة ضبط العلاقات بين المغرب وإسبانيا على أسس دقيقة حدد معالمها جلالة الملك محمد السادس في خطاب 20 غشت الماضي".

كما أن هذه المعالم، يضيف الأستاذ الجامعي، تقوم على الشفافية والثقة والاحترام المتبادل والوفاء بالالتزامات؛ الشيء الذي يمهد لتطوير العلاقات بين البلدين وتنميتها، وذلك بالنظر لعمق المشترك بينهما.

واعتبر أن إسبانيا غلبت صوت الحكمة بهذا الموقف الجديد، مبرزا أن اعتبار مدريد مبادرة الحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية النزاع، لهو دليل على إنهائها لوضعية الحياد الذي كان يسم موقفها من قضية الصحراء المغربية.

وأشار حدادي إلى أن قوة الموقف الإسباني وأهميته وكذا راهنيته، تأتي في سياق دعم دولي مسبوق بقرارات اتخذتها العديد من الدول بخصوص مبادرة الحكم الذاتي التي وصفت بالجادة وذات المصداقية.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...