جهة طنجة.. عمليات تعقيم واسعة في مختلف المدن والمراكز القروية

 جهة طنجة.. عمليات تعقيم واسعة في مختلف المدن والمراكز القروية
الصحيفة - و.م.ع
الثلاثاء 17 مارس 2020 - 13:53

 تشهد مختلف المدن والمراكز القروية والتجمعات السكنية بجهة طنجة تطوان الحسيمة عمليات تعقيم وتطهير واسعة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

ففي مدينة طنجة، شملت عمليات التعقيم والتطهير المحطات والحافلات وسيارات الأجرة ومختلف المرافق العمومية والأسواق والأزقة والساحات العمومية وذلك في إطار الحملة الوقائية التي تقوم بها مختلف المصالح بإشراف من السلطات المحلية.

كما ركزت الشركتان المكلفتان بالتدبير المفوض لقطاع النظافة على مضاعفة عملية الغسل الميكانيكي والتعقيم بالنسبة للشوارع والحاويات، مع تركيز عملية الغسل على الأسواق العمومية وأسواق القرب وتوزيع الكمامات والقفازات على العمال والسائقين وأخذ الاحتياطات الضرورية، واستعمال المعقمات والمطهرات في أمكان تجمع العمال.

وشملت هذه الجهود أيضا حافلات النقل الحضري، حيث تخضع الحافلات للتعقيم بشكل دوري تنفيذا للإجراءات الوقائية الخاصة بجائحة (كوفيد 19) طبقا لتعليمات وزارة الصحة، مع نشر لافتات توعوية وتوفير كل المعقمات والمطهرات الضرورية لتنظيف الأجزاء المتصلة مباشرة بأيدي المستعملين.

أما بمدينة تطوان، تبذل الأطقم الصحية والإدارية التابعة للجماعة كل الجهود الممكنة من أجل حماية صحة المواطن ومحيطه، خاصة المرافق الإدارية والعمومية وحافلات النقل العمومي والحضري وسيارات الأجرة بصنفيها، والأسواق الجماعية ومحيطها.

وأكدت الجماعة أن هاته العمليات "ستظل مستمرة وبوتيرة أكبر، ريثما يتم القضاء على هذا الفيروس"، منوهة ب "تعاون المواطنين مع هاته الحملات التي تتم بتنسيق تام مع كافة المتدخلين بالمدينة".

أما بشفشاون، فقد انطلقت عمليات التطهير والتعقيم ليلة السبت/الأحد وما زالت متواصلة من أجل تعقيم كافة المرافق العمومية وساحات وشوارع المدينة، حيث تروم هذه المبادرة، التي تستمر على مدى الأيام المقبلة بتنسيق مع عمالة الإقليم والمصالح الصحية، الحد من انتشار فيروس (كوفيد 19).

كما تعيش مدينة الحسيمة وباقي جماعات الإقليم على وقع عمليات تعقيم وتطهير مشابهة، ترافقها حملة تحسيسية وسط المواطنين لتبني ممارسات تحد من تنقل الفيروس بين الأشخاص.

كما تم بمدينة وزان وضع برنامج عملي يومي لتطهير وتعقيم الفضاءات والأماكن والمرافق العمومية ووسائل النقل العمومي، مع تشكيل 3 لجان مكونة من المجالس المنتخبة والسلطات المحلية والصحة للإشراف على العمليات.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...