"حرب" بين الأطباء بعد مقترح يسمح للعاملين في القطاع العام بـ"مزاحمة" الخواص

 "حرب" بين الأطباء بعد مقترح يسمح للعاملين في القطاع العام بـ"مزاحمة" الخواص
الصحيفة – حمزة المتيوي
الأحد 23 فبراير 2020 - 9:00

يعيش القطاع الصحي بالمغرب على وقع أزمة جديدة من سلسلة أزماته اللامتناهية، لكن هذه المرة مصدرها الأطباء أنفسهم الذين دخلوا في صراع قسمهم إلى فصيلين، تسبب فيه مقترح صادر عن الهيأة الوطنية للأطباء ويقضي بالسماح لدكاترة القطاع العام بالعمل في القطاع الخاص "في أوقات الفراغ"، الشيء الذي أثار غضب النقابة الوطنية لأطباء القطاع الخاص ودفع رئيسها لتقديم استقالته.

وأعلن رئيس النقابة المذكورة، الدكتور بدر الدين الدسولي، استقالته من موقعه احتجاجا على مخرجات الجمع العام للهيأة الوطنية لأطباء وطبيبات المغرب الصادرة بتاريخ 11 يناير 2020، والتي حملت توصية موجهة لوزارة الصحة وللمشرع المغربي من أجل السماح لأطباء القطاع العام بالعمل في القطاع الخاص خارج أوقات المداومة الرسمية.

وفي نص الاستقالة، كشف الدسولي أن نقابة أطباء القطاع الخاص لم تُستشر قبل الإعلان عن هذه التوصية، وأورد أن الطريقة التي تم بها اتخاذ هذا القرار "أحادية الجانب وغير ديمقراطية"، خالصا إلى أنه صار غير قادر على أداء مهمته في ظل "الظلم والإقصاء اللذان يعاني منهما أطباء القطاع الخاص".

وكانت التوصية المذكورة قد تسببت في انقاسم كبير داخل هيأة الأطباء باعتبار أنها "انحازت" لمطالب أطباء القطاع العام دون مراعاة وضع أطباء القطاع الخاص، الشيء الذي بات يهدد بحدوث انشقاق داخل الهيأة، إثر مطالبات من التنسيقية الوطنية للأطباء العاملين في القطاع الخاص، قبل أيام عن طريق منسقها العام شرف الحنش، بإحداث هيأة وطنية أخرى تمثل أطباء القطاع الخاص فقط.

ويعتبر أطباء القطاع الخاص أن توصية الهيأة الوطنية تمثل خرقا للقانون المنظم للوظيفة العمومية الذي يمنع موظفي القطاع العام من ممارسة أي نشاط مهني إضافي في القطاع الخاص، كما يعارض نصوص القانون المتعلق بمزاولة مهنة الطب في المغرب، والتي تمنع الجمع بين ممارسة الطبيب لمهنته في القطاعين العام والخاص معا.

وتقول المادة 3 من هذا القانون "تزاول مهنة الطب إما في القطاع الخاص طبقا لأحكام هذا القانون، وإما في القطاع العام بالمرافق التابعة للدولة أو الجماعات الترابية أو المؤسسات العمومية وفق أحكام هذا القانون والقوانين والأنظمة الخاصة بها"، أما المادة 108 فتنص على أن "كل طبيب يزاول أعمال المهنة في قطاع غير القطاع الذي قُيد باسمه في جدول الهيأة، دون أن يطلب تحيين تقييده في الجدول المذكور" يعد "مزاولا لمهنة الطب بشكل غير قانوني".

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...