حركة تنتقد "انتقائية" وزير الصحة وتتهمه بالتكتم على عدد الأطر الطبية المصابة بكورونا

 حركة تنتقد "انتقائية" وزير الصحة وتتهمه بالتكتم على عدد الأطر الطبية المصابة بكورونا
الصحيفة – بديع الحمداني
الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:00

خرجت حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب، ببيان انتقادي ضد وزارة الصحة والوزير خالد آيت الطالب، بسبب تعامله مع الأطر الطبية والتمريضية خلال مواجهة فيروس كورونا في المغرب، معتبرة أن الوزير يتعامل بفئوية وانتقائية ويبخس مجهوادتهم، ودعت للاحتجاج في 1 يوليوز المقبل.

ووفق البيان الذي توصلت به "الصحيفة"، فإن الحركة المذكورة، تستنكر الخرجات الإعلامية لوزير الصحة خالد آيت الطالب، وبالخصوص خلال حضورة للجلسة الأخيرة في البرلمان، ومداخلته التي "جانب الصواب بنهج فئوي، عصفت بمجهودات فئات كثيرة في المنظومة الصحية على رأسها الممرضين وتقنيي الصحة".

وقالت الحركة في بيانها الذي أصدرته عقب عقد المجلس الوطني للحركة يوم الأربعاء 22 يونيو، لقاء استعجاليا لتدارس الوضعية الوبائية الراهنة في البلاد ومستجدات الساحة التمريضية، بأنه في الوقت الذي يعمل فيها باقي مسؤولي القطاعات الحكومة على تشجيع أطرها ماديا ومعنويا، فإن المسؤول الأول على قطاع الصحة عمل على انتهاج أسلوب فئوي وإقصاء الممرضين وتقنيي الصحة في خرجاته الإعلامية.

كما أن الحركة، وجهت اتهاما صريحا لوزير الصحة بالتكتم على الأعداد الحقيقية للمصابين بفيروس كورونا في أوساط الأطر التمريضية في المغرب، والذين بلغ عددهم، حسب البيان، إلى 40 مصابا بكوفيد 19 كحصيلة أولية وفق تعبير بيان حركة الممرضين وتنقيين الصحة في المغرب.

وأضافت الحركة، بأنه بالرغم من الإصابات في صفوف الأطر التمريضية في المغرب، إلا أن جميع الأطر واصلوا عملهم بكل جد وتفان في محاربة فيروس كورونا المستجد في البلاد في تحد لكل المعيقات والتهميش الذي يتعرضون له من طرف المندوبين الإقليميين للصحة، في مسألة الغذاء والإيواء.

ودعت الحركة في بيانها، على تنظيم وقفات احتجاجية محلية بالمندوبيات أو المستشفيات أو المراكز الاستشفائية، يوم الأربعاء 1 يوليوز، مشيرة إلى أن المجلس الوطني سينشر ورقة تقنية تؤطر هذه الوقفات الاحتجاجية في احترام تام للتدابير الاحترازية والوقائية ضد احتمالية انتقال عدوى كوفيد 19 بين المشاركين في الوقفات.

هذا وأشار البيان في ختامه، بأن المجلس الوطني للحركة، يدعو "كافة الجماهير التمريضية، طلاب وخريجون ومزاولون بشتى فئاتهم وتخصصاتهم، بالرفع من مستوى اليقظة والجاهزية للبدء في برنامج تصعيدي نضالي سيتم الإعلان عنه مع استمرار سياسة التسويف والتماطل في التعاطي الجدي مع المطالب التمريضية العادلة والمشروعة".

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...