خاص - لقجع تلقى ضمانات حكومية لتنظيم "كان2025" قبل أشهر من سحبه لدولة غينيا

 خاص - لقجع تلقى ضمانات حكومية لتنظيم "كان2025" قبل أشهر من سحبه لدولة غينيا
الصحيفة - عمر الشرايبي
الأثنين 17 أكتوبر 2022 - 13:11

يبدو أن المغرب بات مرشحا فوق العادة لتنظيم نهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم، في نسخة عام 2025، بعد أن أعلنت الكونفدرالية الإفريقية للعبة "كاف" سحبها من دولة غينيا.

وعلمت "الصحيفة"، نقلا عن مصادر خاصة، أن فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وعضو المكتب التنفيذي للجهاز الكروي القاري، كان على علم باتجاه الـ CAF إلى سحب تنظيم "كان 2025" من غينيا، بسبب التقارير السلبية التي رفعتها اللجان المختصة وعدم قدرة الدولة على الاستجابة لدفتر التحملات.

فوزي لقجع، ظل في تواصل مستمر، مع مسؤولين في الدولة المغربية، منذ عدة أشهر، قبل أن يتلقى رئيس جامعة الكرة الضوء الأخضر من أجل تقدم الرباط لاستضافة التظاهرة الكروية الإفريقية، لاسيما وأن الجزائر عبرت بدورها عن نيتها الترشح لتنظيم البطولة، وما يعنيه ذلك من دلالات ذات بعد سياسي للبلدين الجارين، تضيف مصادر "الصحيفة".

وأفادت المصادر نفسها، أن الطرف المغربي درس كل الاحتمالات الواردة قبل تقديم ملف الترشح، خاصة وأن السباق النهائي سيكون "مغربي-جزائري"، في انتظار معرفة موقف جنوب إفريقيا، الأخيرة التي قد تلعب دور الحكم، رغم ميول باتريس موتسيبي، رئيس الـCAF، إلى الرباط أكثر منه إلى الجزائر، لاعتبارات مرتبطة بالمصالح المشتركة.

ومن المنتظر أن تتقدم الـFRMF بملف متكامل، يضم الملاعب المصادق عليها من قبل الـCAF، بمدن الرباط، الدار البيضاء، طنجة، أكادير ومراكش، ناهيك عن البنى التحتية الرياضية وظروف الإيواء التي تزخر بها المملكة، ما جعل الاتحاد الكروي القاري يضع ثقته في الرباط لاحتضان عدة تظاهرات رياضية خلال السنوات الأخيرة، أهمها كأس أمم إفريقيا للسيدات وكأس أمم إفريقيا لفئة أقل من 23 سنة، المحطة المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية "باريس 2024".

وكان الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم "كاف"، قد أعلن، قبل أسبوعين، سحب تنظيم بطولة كأس أمم إفريقيا 2025 من دولة غينيا، بسبب عدم جاهزيتها لاستقبال البطولة.

وقال موتسيبي في مؤتمر صحافي، إن "غينيا لن تنظم بطولة أمم إفريقيا 2025 لأن البنية التحتية غير مستعدة لهذا الحدث بعد"، مردفا "على الرغم من الجهد الكبير الذي بذلته السلطات في غينيا، إلا أن الاستعدادات لا ترتقي إلى مستوى المنافسة التي تجري هناك، لذلك قررنا إعادة فتح الدعوة لتقديم الطلبات لبطولة عام 2025".

جدير بالذكر، أنه جرت الأعراف، أن تحصل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، على الضوء الأخضر من لدن الحكومة المغربية، قبل تحضير ملف متكامل من أجل استضافة العرس الكروي القاري، بعد أن استضاف المغرب نسخة 1988 في وقت سابق، كما انسحب من تنظيم دورة 2015، بسبب انتشار وباء إيبولا.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...