خاص: مصدر حكومي مغربي: سنتواصل مع السلطات الجزائرية لوضع كل امكانياتنا للمساعدة في إخماد الحرائق

 خاص: مصدر حكومي مغربي: سنتواصل مع السلطات الجزائرية لوضع كل امكانياتنا للمساعدة في إخماد الحرائق
الصحيفة - وسام الناصيري
الثلاثاء 10 غشت 2021 - 17:48

أكد مصدر حكومي مغربي في تصريح خاص لـ"الصحيفة" أن المغرب سيتواصل مع السلطات الجزائرية لوضع كل امكانياته اللوجستيكية للمساعدة في إطفاء الحرائق التي اجتاحت العديد من المناطق شمال وشرق البلاد خصوصا وهمت 14 ولاية بمنطقة "تيزي وزو" بمنطقة القبائل.

وعند سؤال لـ"الصحيفة" حول إن تم هذا التواصل أو هناك امكانيات تم عرضها على السلطات الجزائرية، أكد المصدر الحكومي بشكل غير رسمي بالقول: "سنتواصل مع السلطات الجزائرية من أجل ذلك، وسنضع امكانيات المغرب رهن إشارتهم".

وتعرف العديد من الولايات الجزائرية حرائق شملت آلاف الهكتارات من الغابات ووصلت إلى البيوت والممتلكات الخاصة، حيث توفي 7 أشخاص بولاية تيزي وزو ووفاة واحدة بولاية سطيف جراء هذه الحرائق.

وحسب صحيفة "الشروق" الجزائرية التي نقلت عن مصالح الوقاية المدنية فإن "هذه الحرائق تسببت في عدة خسائر في الغطاء النباتي، وكذا في 7 حالات وفيات منها 6 في ولاية تيزي وزو و 1 شخص بولاية سطيف ويتعلق الأمر بـ 01 إمرأة تبلغ من العمر 23 سنة بقرية أيت لحسن، ببلدية بني يني، 01 شخص 65 سنة ببلدية بني يني، 01 شخص 52 بغابة قرية أيت بوهوني ببلدية عزازقة، 01 شخص 28 سنة بقرية تنغيشت ببلدية عزازقة وكذا 01 شخص أخر بقرية إيفيغة ببلدية عزازقة، و 01 شخص أخر توفي على مستوى المستشفى أصيب بحروق من الدرجة 03. وكذا و 01 وفاة شخص 85 سنة بولاية سطيف ببلدية سيدي عبد العزيز".

وأكد المصدر  ذاته أنه "خلال الفترة من 09 أوت إلى غاية صبيحة اليوم، سجلت مصالح الحماية المدنية اندلاع عدة حرائق غابات مقدرة بـ 36 حريق عبر 18 ولاية: ولاية تيزي وزو 19 حريق، خنشلة 02، ولاية تبسة، ولاية جيجل 04 حرائق ، ولاية المدية، ولاية تيارت، ولاية سطيف، ولاية بجاية 04 حرائق، ولاية البويرة، ولاية برج بوعريريج، ولاية سكيكدة، ولاية بومرداس، ولاية قالمة، ولاية خنشلة، ولاية البليدة، الطارف، عنابة".

وأضاف أن أهم هذه الحرائق سجلت على مستوى ولاية تيزي وزو بـ 19 حريق عبر بلديات أقبيل، إيجر، أيت تودارت، أبي يوسف، إيفيغة، الأربعاء نثي راثن، واسيف، بني دوالة، أعطافن، إيلولة، واضية و بلدية عين الحمام.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...