خلال سنة.. تلوث الهواء تسبب في وفاة حوالي 54 ألف شخص في نيودلهي

 خلال سنة.. تلوث الهواء تسبب في وفاة حوالي 54 ألف شخص في نيودلهي
الصحيفة - وكالات
الجمعة 19 فبراير 2021 - 11:33

 تسبب تلوث الهواء في وفاة نحو 54 ألف شخص في العاصمة الهندية نيودلهي سنة 2020، وفقا لدراسة نشرت أمس الخميس.

وقامت الدراسة التي أجريت بالاشتراك مع Greenpeace Southeast Asia Analysis وشركة IQAir السويسرية بقياس جودة الهواء من خلال تسجيل تركيز جزيئات PM2.5 السامة، التي يمكن أن تسبب أمراضا مميتة، بما في ذلك السرطان ومشاكل القلب.

وأفادت الدراسة بأنه في سنة 2020، كان المتوسط السنوي لوجود الجزئيات المجهرية PM2.5 في دلهي يناهز ستة أضعاف الحد الآمن لمنظمة الصحة العالمية.

وانخفض مستوى التلوث في دلهي بشكل كبير في وقت سابق من العام الماضي، عندما فرضت الحكومة إغلاقا على مستوى البلاد لاحتواء انتشار وباء كوفيد-19، لكنه عاود الارتفاع بعد رفع القيود في نهاية الشهر.

ويودي تلوث الهواء في الهند بحياة نحو 1.5 مليون شخص سنويا، وفي سنة 2019، تصدرت البلاد قائمة أكثر المناطق الحضرية تلوثا في العالم.

ومن بين الحواضر الكبرى التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة وأكثر، كانت العاصمة الهندية نيودلهي الأكثر تلوثا بالجسيمات الدقيقة PM2.5 ، تليها لاهور (باكستان) ، ودكا (بنغلاديش) وكلكوتا في الهند.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...