خمس دول عربية بتمثيلية "منخفضة".. هذه قائمة الحاضرين في القمة العربية بالجزائر

 خمس دول عربية بتمثيلية "منخفضة".. هذه قائمة الحاضرين في القمة العربية بالجزائر
الصحيفة – بديع الحمداني
الثلاثاء 1 نونبر 2022 - 20:45

تنطلق مساء اليوم الثلاثاء، فعاليات القمة العربية في دورتها الـ31 بالعاصمة الجزائر، بمشاركة عدد من الزعماء العرب، في حين قررت دول أخرى مشاركة ممثلين عن قادتها، وقد وُصفت بدول ذات "التمثيل المنخفض" في هذه القمة، وهي ست دول عربية من ضمنها المغرب الذي قرر تمثيله وزير الخارجية ناصر بوريطة.

وحسب لائحة الجامعة العربية، فإن الزعماء المشاركين في هذه القمة، بتمثيلية من الدرجة الأولى، يتعلق الأمر بالجزائر الذي سيرأس رئيسها عبد المجيد تبون هذه القمة، ثم رئيس تونس قيس سعيد الذي كانت بلاده هي من احتضنت آخر قمة عربية، إضافة إلى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس المجلس الليبي محمد يونس المنفي، ورئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان عبد الفتاح البرهان، ورئيس جزر القمر عثماني غزالي، ورئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، ورئيس الصومال حسن شيخ محمود.

كما يحضر هذه القمة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، ورئيس فلسطين محمود عباس، إضافة إلى نائب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي العهد الكويتي مشعل الأحمد الصباح، وولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ورئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد محمد العليمي.

أما الدول العربية الستة الأخرى التي قررت المشاركة في القمة العربية بالجزائر بتمثيل سيادي "منخفض"، فيتعلق الأمر بالمغرب التي يمثله وزير الخارجية ناصر بوريطة، ولبنان بحضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وسلطنة عمان الممثلة بنائب رئيس الوزراء أسعد بن طارق آل سعيد، والبحرين الممثلة برئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، والمملكة العربية السعودية الممثلة بوزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان.

وبخصوص المقعد الممثل لسوريا، فيستمر في هذه القمة تجميد مقعدها الذي كانت نتيجة لقرار من الجامعة العربية في سنة 2011، بسبب اختيار نظام بشار الأسد الخيار العسكري لمواجهة الاحتجاجات التي تعرفها البلاد منذ ثورات الربيع العربي.

وتنطلق مساء اليوم القمة العربية تحت شعار "لمّ الشمل"، وهو الشعار الذي أعلنت الجزائر في أوقات سابقة أن الهدف منه هو جعل هذه القمة فرصة لتجاوز الخلافات بين البلدان العربية، والرفع من العمل العربي المشترك، مع توحيد الجهود لدعم الصف الفلسطيني وقضية فلسطين الأساسية المتمثلة في إنشاء دولة مستقلة.

جدير بالذكر أن وزراء الخارجية العرب عقدوا أمس الاثنين، جلسة تشاورية مغلقة، لوضع اللمسات الأخيرة على مشروع بيان "إعلان الجزائر"، ويُنتظر أن يطرح الإعلان على القمة العربية التي تنطلق على مستوى القادة مساء هذا اليوم.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...