خوفا من تفشي فيروس كورونا الشرق الأوسط.. السعودية تنصح مواطنيها بعدم شرب "بول البعير"

 خوفا من تفشي فيروس كورونا الشرق الأوسط.. السعودية تنصح مواطنيها بعدم شرب "بول البعير"
الصحيفة - مُتابعة
السبت 22 غشت 2020 - 14:46

نصحت وزارة الصحة السعودية بعد شرب بول البعير، وكذا تجنب شرب حليب الأبل (النوق) الطازج، خوفا حالات من الإصابة بفيروس كورونا الشرق الأوسط (MERS).

وأكدت وزارة الصحة السعودية في بلاغ لها، حسب ما نقلته صحيفة الرياض أنه "ينبغي الالتزام بالنظافة العامة مثل غسل اليدين بانتظام قبل ملامسة الحيوانات وبعدها، وتجنب مخالطة الحيوانات المريضة، ولابد من مراعاة الممارسات الخاصة بنظافة الأغذية، كما ينبغي أن يتجنب الناس شرب حليب الأبل (النوق) الطازج أو بولها، أو تناول لحومها غير المطهية جيدا".

يأتي ذلك، بعد أن أعلنت الوزارة، اليوم السبت، أن المملكة لم تسجل أي حالة إصابة بفيروس كورونا الشرق الأوسط( MERS) المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، على مدار 60 يوما متواصلة.

ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية هي مرض تنفسي فيروسي يتسبب فيه أحد فيروسات كورونا (فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، أو فيروس كورونا)، حيث اكتشف في المملكة عام 2012 ويننتقل فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية أساسا من الحيوان إلى الإنسان، ولكنه يمكن أن ينتقل أيضا من شخص إلى آخر، وهو فيروس حيواني المصدر.

وتشير الدراسات العلمية إلى أن الأشخاص يصابون بالعدوى عن طريق مخالطة الجِمال على نحو مباشر أو غير مباشر حيث يتسبب في حالات عدوى وخيمة يترتب عليها معدل وفيات مرتفع، وتشمل أعراض المرض الشائعة في: الإصابة بالحمى، الإصابة بالسعال، الإصابة بضيق التنفس، الالتهاب الرئوي في بعض الحالات، وفي حالات أخرى لم تقتصر أعراض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية على أعراض الجهاز التنفسي فقط بل امتد تأثيرها للجهاز الهضمي، فأصيب البعض بالإسهال، والغثيان، والقيء.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...