دويتش فيله: الآلاف من الطلبة عالقون في أوكرانيا والمغاربة هم أكثر الأفارقة عددا

 دويتش فيله: الآلاف من الطلبة عالقون في أوكرانيا والمغاربة هم أكثر الأفارقة عددا
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الجمعة 25 فبراير 2022 - 19:01

كشفت قناة "دويتش فيله" الألمانية عبر موقعها الإخباري، أن الآلاف من الطلبة من مختلف الدول لازالوا عالقين داخل التراب الأوكراني بعد الاجتياح الروسي المفاجئ لأوكرانيا الذي لم يدع لهم أي مجال للخروج من البلاد في ظل تعطيل الرحلات الجوية وإيقاف نشاط المطارات.

وحسب ذات المصدر، فإن الطلبة الذين ينحدرون من قارة إفريقيا يمثلون 20 بالمائة من نسبة الطلبة الأجانب الذين لازالوا عالقين في أوكرانيا منذ اندلاع المواجهات العسكرية صبيحة أمس الخميس، وسقوط العديد من القتلى في صفوف المدنيين جراء الأقصاف الروسية للبلاد.

وأشارت "دويتش فيله" إلا أن الطلبة المغاربة هم أكثر الأفارقة من الناحية العددية الإجمالية الذين يدرسون في أوكرانيا، حيث يصل عددهم إلى حوالي 8 آلاف طالب مغربي، نسبة قليلة منهم غادرت البلاد قبل اندلاع المواجهات، في حين لازال غالبيتهم عالقون في أوكرانيا.

وأضاف المصدر ذاته، أن الطلبة المنحدرين من نيجيريا هم ثاني الجنسيات الإفريقية من حيث العدد المتواجد في أوكرانيا للدراسة، بحوالي 4 آلاف طالب نيجيري، متبوعين بالطلبة المصريين الذين يصل عددهم إلى حوالي 3 آلاف و500 طالب.

وقالت "دويتش فيله" أنه حاليا لا توجد أي إمكانية للخروج من أوكرانيا عبر الرحلات الجوية، في ظل الإغلاق الشامل للأجواء الأوكرانية أمام الطائرات بمختلف أصنافها، وبالتالي فإن سفارات هذه البلدان تبحث عن حلول أخرى لإجلاء رعاياها في ظل وجود غموض حول التطورات المستقبلية لهذه الحرب.

جدير بالذكر في هذا السياق، أن المغرب أصدر اليوم الجمعة عبر سفارته في العاصمة الأوكرانية كييف، توجيهات جديدة ودعا المغاربة العالقين في أوكرانيا بالتقيد بها، في ظل المواجهات العسكرية العنيفة التي تعرفها البلاد بين القوات الروسية والقوات الأوكرانية.

وحسب منشور لوزارة الخارجية المغربية على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن السفارة المغربية بأوكرانيا تدعو المغاربة العالقين هناك بعـــدم مغادرة أماكن الإقامة إلا في حالات الضرورة القصوى، والاحتفـــاظ الدائم بأوراق إثبات الهوية، والتواصـــل المستمر مع السفارة وخلية الأزمة المُخصصة لهذا الغرض.

كما تُخبر سفارة المملكة المغربية، على أنها منكبـــة على توفير سُبــل بديلــة بتنسيق مع سفارات المملكة بالدول المُجاورة من أجل تسهيل عملية عبور المواطنين المغاربة من أوكرانيا في ظروف آمنة، مع أخذها بعين الاعتبار إغلاق المجال الجوي الأوكراني.

وفي هذا السياق دعت السفارة المغربية في كييف، المواطنين المغاربة الراغبين في مغادرة التراب الأوكراني، إلى التوجه إلى المنافذ الحدودية للولوج إلى الدول التالية، وهي رومانيـــا وهنغاريـــا وسلوفاكيـــا، حيث سيتم إنشاء خلايــا للاستقبال والمرافقة.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...