ذوو الإعاقة يتهمون بوعياش بـ"انتهاك الدستور" ويعلنون مقاطعة لقاءاتها

 ذوو الإعاقة يتهمون بوعياش بـ"انتهاك الدستور" ويعلنون مقاطعة لقاءاتها
الصحيفة - حمزة المتيوي
الأثنين 23 دجنبر 2019 - 18:00

اعتبرت مجموعة من التكتلات الممثلة لذوي الإعاقة بالمغرب، أن غياب هذه الفئة عن تشكيلة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بما في ذلك الآلية الوطنية لحماية الأشخاص في وضعية إعاقة، تمثل "إقصاء كليا" و"تراجعا عن المكتسبات المحققة في هذا المجال"، معلنة عن عدة خطوات احتجاجية أبرزها مقاطعة اللقاءات التي كان من المنتظر أن تجمع تلك التكتلات برئيسة المجلس أمينة بوعياش.

وأعلنت كل من أرضية التنسيق الوطنية للشبكات العاملة في مجال حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، والتحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، وتحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب، عن "إدانتها الشديدة للتمييز الممارس ضد الأشخاص ذوي الإعاقة بإقصائهم من  العضوية التمثيلية في المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بما في ذلك الآلية الوطنية لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من طرف كافة الجهات المسؤولة عن الاقتراح والتعيين في المجلس".

واعتبرت تلك التكتلات في بيان مشترك أن هذا "الإقصاء" يعد "انتهاكا" لأحكام دستور فاتح يوليوز 2011، خاصة تصديره  الذي ينص  على حظر كل أشكال التمييز على أساس الإعاقة وباقي الفصول التي تدعو السلطات العمومية لوضع  وتنفيذ برامج  وسياسات تيسر ولوج الأشخاص ذوي الإعاقة لكافة حقوقهم الأساسية.

وأورد موقعوا البيان أن هذا "الإقصاء" يعد "انتهاكا صارخا" للمادتين 29 و33 من الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة التي تنص على ضمان المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة، وإنشاء آلية رصد مستقلة وفق معايير باريس الناظمة للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

وأعلنت التكتلات المذكورة "المقاطعة الشاملة" للآلية الوطنية لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ورفضها للعضوية في اللجان الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، إضافة إلى مقاطعتها للقاء الوطني التواصلي المخصص للإعلان عن ترسيم تلك الآلية، المزمع تنظيمه يوم 23 دجنبر 2019 بالرباط من طرف المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

ودعا ذوو الإعاقة كافة "الجهات المعنية والمسؤولة عن هذا الإقصاء" لتحمل مسؤوليتها فيما وقع واتخاذ إجراءات استعجالية لجبر الضرر الذي طالهم، مطالبين "كافة مكونات حركة الإعاقة من جمعيات وشبكات وفعاليات بالالتفاف حول هذه القضية ضد الإقصاء وتوحيد الصفوف في إطار جبهة عمل ونضال واسعة لكي لا يتكرر ما وقع، والانخراط المسؤول في تجسيد المواقف المشار إليها آنفا". 

وأعلنت التكتلات ذاتها عن لجوئها "لكافة آليات الانتصاف المتاحة"، مناشدة كل المنظمات المدنية والحقوقية ونساء ورجال الإعلام دعمها ومساندتها في مواجهة ما وصفته بـ"الخرق السافر"، وعزمها الاشتغال من أجل تطوير آلية مدنية مستقلة لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وإطلاق حملة ترافعية لتعديل القانون المنظم لعمل المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...